الأخبار العالمية

“الصحة العالمية”: انعدام المساواة في الحصول على اللقاحات يتفاقم

  • “الصحة العالمية”: انعدام المساواة في الحصول على اللقاحات يتفاقم

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الإثنين، أن انعدام المساواة في الحصول على اللقاحات المضادة لـ”كوفيد-19″ بين الدول الغنية والفقيرة “يتزايد” ويصبح “فاضحاً”.

وقال غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي: “أعلنت في كانون الثاني/يناير أن العالم على وشك فشل أخلاقي كارثي إذا لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة لضمان التوزيع العادل للقاحات ضد كوفيد”. 

وتابع: “لدينا الإمكانات لتجنب هذا الفشل لكن من المثير للصدمة رؤية أن القليل من الجهود بذلت لتجنبه”.

وفي 6 آذار/مارس، حذّر غيبريسوس الدول من نهج “أنا أولاً” في الحصول على اللّقاحات.

وقال غيبريسوس في مقال رأي لصحيفة “الغارديان” البريطانية حينها: “من 225 مليون جرعة لقاح تم إعطاؤها حتى الآن، كانت الغالبية العظمى في حفنة من البلدان الغنية والمنتجة للقاحات، في حين أن معظم البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تراقب وتنتظر”.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية هي القائد المشارك لمبادرة “كوفاكس”، التي تهدف إلى توزيع اللقاحات على البلدان المنخفضة الدخل التي لا تستطيع بسهولة شراءها مباشرة من الشركات المصنعة.

وجاءت مباردة المنظمة بعد أن أعادت حساباتها العام الماضي بخصوص الخطة المتّبعة لتوزيع اللقاحات، في ظل إبرام الدول لصفقاتها الخاصة لتأمين ملايين الجرعات لمواطنيها، والتي حذر الخبراء من فشلها بسبب نقص الأموال لشراء اللقاحات و ضعف البنية التحتية لنقلها وتخزينها.

المصدر : الميادين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock