الأخبار العربية

تأسيس رابطة للجاليات اليهودية في الخليج الفارسي

كشف تقرير عبري، اليوم الاثنين، عن إنشاء منظمة شاملة للجاليات اليهودية في دول الخليج الفارسي.

العالم – الامارات

قالت هيئة البث الرسمية “كان”، إن ممثلي المنظمة المسماة “رابطة الجاليات اليهودية في الخليج الفارسي” سيكونون في الإمارات والبحرين والكويت والسعودية وقطر وعمان، رغم عدم وجود علاقات رسمية تربط الدول الأربع الأخيرة بـ”إسرائيل”.

وادعت أن الهدف من المنظمة هو “تقديم الخدمات الدينية لليهود الذين يأتون إلى البلدان المعنية في الخليج الفارسي، سواء للاستقرار أو السياحة”.

وتشمل المنظمة إقامة البنية التحتية لوكالة “كشروت” (طعام حلال وفق الشريعة اليهودية) موحدة في دول الخليج الفارسي، ومحكمة يهودية تخدم الجاليات اليهودية.

وقال الحاخام إيلي عبادي، من كبار الحاخامات في الإمارات الذي يعد الزعيم الروحي للمنظمة إن الحديث يدور عن مبادرة ستزيد من عدد أفراد الجاليات اليهودية في الخليج الفارسي.

وأوضح أن المنظمة الجديدة هي مبادرة خاصة لكنه يعتقد أن كل مجلس التعاون ستشارك بها، “كون هذه الدول بدأت حاليا في فتح أبوابها لليهود”.

من جانبه، قال إبراهام نونو، رئيس الجالية اليهودية في البحرين، الذي سيصبح رئيسا للمنظمة الجديدة إن الهدف هو توحيد موارد الجاليات، كالطعام الحلال، والمساعدة الدينية، والدفن، وغير ذلك.

بدوره، قال ممثل الجمعية الجديدة في الكويت لقناة “كان” إنهم يأملون في أن تؤدي المبادرة إلى جعل اليهود في بلدان الخليج الفارسي يشعرون بأنهم أقل عزلة وتحسن حياة اليهود القليلين الموجودين في الكويت ودول الخليج الفارسي الأخرى.

وكانت “إسرائيل” قد وقعت منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي على اتفاقي لتطبيع العلاقات مع كل من الإمارات والبحرين برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock