الأخبار العربية

اليمن.. تفاصيل تنفيذ المرحلة الاولى من اتفاق تبادل الاسرى

العالم – تقارير

أعلن بيان صادر عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر عن اتفاق في ختام سبعة ايام من الاجتماعات في العاصمة الاردنية عمان على خطة مفصلة لاتمام أول عملية تبادل رسمية واسعة النطاق للاسرى والمحتجزين بين حركة انصار الله اليمنية والحكومة المستقيلة منذ بداية العدوان السعودي عام 2015.

وقال بيان مشترك لمكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر ان الاتفاق هو خطوة أولى نحو الوفاء بالتزامات الأطراف بالإفراج المرحلي عن جميع الأسرى والمحتجزين وذلك وفقًا لاتفاقية ستوكهولم.

وكان الجيش اليمني واللجان المشتركة ومرتزقة العدوان قد اعلنوا عن تبادل 15 الف اسير وتسليم لوائح باسماء الاسرى لوسيط الامم المتحدة.

وبحسب البيان فقد قرر الأطراف اليوم، الأحد، البدء فورًا بتبادل القوائم للإعداد لعملية التبادل المقبلة.

ونقل البيان عن مارتن غريفيث، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن قوله “أحث الأطراف على الإسراع في تنفيذ عملية التبادل التي اتفقوا عليها اليوم. كان التقدم بطيئًا للغاية في هذا الملف حتى الآن، ويجب أن تنتهي آلام الآلاف من الذين ينتظرون لم شملهم مع عائلاتهم وأحبائهم”.

وأضاف “أظهر الأطراف لنا اليوم أنه على الرغم من التحديات المتزايدة على الأرض، فإن الثقة التي عمل الأطراف على بنائها حتى الآن لا تزال قادرة على تحقيق نتائج إيجابية”.

وبحسب البيان “جدد الأطراف أثناء الاجتماع التزامهم بتسهيل تواصل الأسرى والمحتجزين مع ذويهم”.

وسبق أن، أكد رئيس “اللجنة الوطنية لشؤون الاسرى” في اليمن عبد القادر المرتضى أنه “تم اليوم الاحد التوقيع على تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى”.

وقال المرتضى “وقعنا مع الطرف الآخر على تنفيذ مرحلة أولى من اتفاق تبادل الأسرى في العاصمة الأردنية عمّان برعاية أممية وتشمل المرحلة (1420) أسيراً من الطرفين”، وأشار إلى أن “الاجتماعات ستستمر ليومين قادمين لتجهيز وتنقيح القوائم النهائية”.

كما اتفقت اللجنة على الانعقاد مرة أخرى في نهاية شهر آذار/ مارس المقبل لمناقشة مزيد من عمليات التبادل، بحسب المصدر نفسه.

ونقل البيان عن فرانز راوخنشتاين، رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء، قوله انه “على الرغم من الاشتباكات المستمرة، رأينا أن الأطراف قد وجدت أرضية إنسانية مشتركة تسمح للعديد من الأسرى بالعودة إلى أحبائهم. هذا يدل على أن الأطراف نفسها هي فقط من تمتلك القدرة على إحداث تغيير إيجابي ودائم”.

واضاف “هذا أمر مشجع للغاية ونأمل أن يمهد الطريق لمزيد من عمليات إطلاق السراح في المستقبل القريب”.

بدوره قال رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام اليوم الأحد إنه تم الاتفاق مؤخرا في لقاء الأردن برعاية الأمم المتحدة على إجراء عملية تبادل سيتم بموجبها الإفراج عن 1400 أسير من الطرفين.

وأوضح عبدالسلام في تغريدة له على حسابه بتويتر، “تنفيذاً لاتفاق السويد والتزاما بالمبادئ التي تم الاتفاق عليها في ملف الأسرى والمفقودين تم الاتفاق مؤخرا في لقاء الأردن برعاية الأمم المتحدة على إجراء عملية تبادل سيتم بموجبها الإفراج عن 1400 أسير بينهم سعوديون وسودانيون”.

وعقدت آخر جولة من المباحثات بين انصار الله ومرتزقة العدوان من 14 الى 16 أيار/مايو العام الماضي وتركزت على إدارة عائدات الموانئ اليمنية الواقعة على البحر الأحمر ووصفت الأمم المتحدة الاجتماعات حينها بأنها “بناءة”.

وكان ممثلو حركة انصار الله ومرتزقة العدوان عقدوا منتصف كانون الثاني/يناير من العام الماضي جولة أولى من المباحثات في عمان، مقر مكتب بعثة الأمم المتحدة الخاصة باليمن، لبحث تطبيق اتفاق تبادل الأسرى.

وادّى العدوان السعودي على اليمن منذ آذار/مارس 2015، الى حدوث أكبر كارثة انسانية في تاريخ البشرية كما تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين أطفالا ونساء وكبار السن بحسب المنظمات الإنسانية بالاضافة الى تشريد ما يزيد عن ثلاثة ملايين ونصف يمني.

كما دمر العدوان السعودي معظم مقدرات اليمن الاقتصادية والمرافق العامة والخدمية ومنشآت القطاع الخاص والعام الإنتاجية، بالإضافة إلى ما خلف من خسائر اقتصادية ومالية مباشرة وغير مباشرة تجاوزت 250 مليار دولار وفقا للمصادر الرسمية اليمنية.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock