الأخبار العربية

مصر تهدد ‘اسرائيل’.. ما القصة

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن مصر هددت الكيان الإسرائيلي بتعليق العمل بـ”معاهدة السلام” الثنائية في حال قام جيشها بالتحرك عسكرياً في منطقة رفح، جنوبي قطاع غزة.

العالم – مصر

وذكرت الهيئة أن القاهرة “أبلغت إسرائيل بتعليقها العمل بمعاهدة السلام في حال تحرك جيشها برياً في رفح”.

وفي 26 مارس/ آذار 1979، وقّعت مصر والكيان الإسرائيلي في واشنطن “معاهدة سلام” بينهما، في أعقاب اتفاقية “كامب ديفيد” بين الجانبين عام 1978، وأبرز بنودها وقف حالة الحرب، وتطبيع العلاقات، وسحب الاحتلال الإسرائيلي الكامل لقواتها المسلحة من شبه جزيرة سيناء، وإبقاء المنطقة منزوعة السلاح.

وأشارت إلى أن مصر “كثفت منظومتها الدفاعية على الحدود بسياجات وكاميرات وأبراج مراقبة وأجهزة استشعار”.

وحتى الساعة 19:35 (توقيت غرينتش) لم يصدر عن القاهرة تعليق رسمي حول ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية.

وفي السياق، نقلت الهيئة عن مسؤول صهيوني رفيع لم تسمه قوله إن ” بنيامين نتنياهو أبلغ المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) ومجلس الحرب بأنه يجب إنهاء العملية العسكرية البرية في رفح مع حلول شهر رمضان، في العاشر من مارس/ آذار المقبل”.

ويستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ عملية عسكرية برية في منطقة رفح، بحسب مصادر رسمية وإعلام عبري.

وأبلغت الاحتلال الإسرائيلي عدداً من دول المنطقة والولايات المتحدة بأنها تستعد “لنشاط عسكري” في منطقة رفح، بحسب هيئة البث، الأمر الذي لقي رفضاً دولياً واسعاً.

وتشير تقديرات دولية إلى وجود ما بين 1.2 – 1.4 مليون فلسطيني في رفح، بعد أن أجبر جيش الاحتلال الإسرائيلي مئات آلاف الفلسطينيين شمالي قطاع غزة على النزوح إلى الجنوب.

ومنذ بداية العملية البرية التي شنها على قطاع غزة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، طلب جيش الاحتلال من السكان التوجه من شمال ووسط القطاع إلى الجنوب بادعاء أنها مناطق آمنة لكنها لم تسلم من القصف الوحشي.

وحتى السبت، وصلت العملية البرية إلى خانيونس ولم تمتد إلى رفح وإن كان جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ غارات جوية وقصفاً مدفعياً واسعاً على مواقع في رفح منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock