الأخبار العالمية

صالحي: ننافس القوى العلمية والصناعية في العالم

اكد مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي بان الجمهورية الاسلامية الايرانية تنافس القوى العلمية والصناعية في العالم.

العالم – ايران

جاء ذلك في تصريح ادلى به صالحي خلال زيارته التفقدية الاربعاء لمعرض المنجزات البحثية والتكنولوجية بمركز ابحاث العلوم والفنون النووية والتي تحققت خلال العامين الماضي والحالي وازاحة الستار عن اثنين من الادوية المشعة هما LU۱۷۷-Rituximab و LU۱۷۷-Trastuzumab المستخدمين في معالجة مرض السرطان.

وقال صالحي: ان كل جرعة من هذين الدوائين تكلف 57 الف دولار وهو رقم خارج عن نطاق امكانية المواطنين ما عدا البعض القليل لذا فان اعزاءنا في مركز الابحاث هذا يسعون لايجاد قاعدته الاساسية في الداخل من اجل خفض قيمته ليتمكن مواطنونا من الاستفادة منه.

واضاف: انه حينما نقوم بتصنيع دواء كلفة كل جرعة منها 57 الف دولار فذلك يعني اننا ننافس القوى الصناعية والعلمية في العالم ورغم القيود التي نواجهها والظروف غير الاعتيادية الا ان لنا منجزات قيمة جدا.

واشار الى ان اجمالي ميزانية منظمة الطاقة الذرية الايرانية بلغ خلال الاعوام الثلاثين الماضية 6.5 الى 7 مليارات دولار اي بمعدل نحو 250 مليون دولار للعام الواحد واضاف: ان محطة بوشهر النووية (جنوب ايران) تبلغ قيمتها الان 5 مليارات دولار وهي تنتج قيمة مضافة بمقدار 700 مليون دولار في العام الواحد في حين ان ميزانية المنظمة في الوقت الحاضر تبلغ نحو 20 مليون دولار.

يذكر ان المعرض يضم 64 مشروعا و 59 منتوجا و 20 ماكيتا وجهازا نموذجيا مصنعا.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock