الأخبار العالميةالأخبار العربية

الغرب يتخلي عن السعودية في تحميل إيران مسؤولية هجمات أرامكو

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن فرنسا لا تملك أدلة تشير إلى موقع انطلاق الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجمات على منشأتي النفط السعوديتين، من جهته قال ترامب إن على الرياض دفعَ الكثير من المال اذا أرادت المساعدة من واشنطن، هذا فيما أعلنت مؤسسة إس أند بي بلاتس أن السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي.

“تردد” إن لم نقل “تراجع” في المنقول عن الأميركيين والسعوديين في تحميل المسؤولية عن استهداف المنشآت النفطية السعودية في بقيق وخريص.. هذا التردد، شككت فيه المواقف الدولية التي نفت علمها بمكان انطلاق الطائرات المسيرة المهاجمة.

فصحيفة وول ستريت جورنال نقلت عن مسؤولين سعوديين إن الولايات المتحدة لم تقدم أدلة كافية لإثبات أن الهجوم انطلق من إيران، مشيرين إلى أن المعلومات لم تكن قاطعة حسب تعبير الصحيفة.

أما فرنسا وعلى لسان وزير خارجيتها جان إيف لودريان فأكدت عدم امتلاكها أدلة تشير إلى موقع انطلاق الطائرات المسيرة في الهجمات على المنشأتين السعوديتين.

وربما الموقف الأبرز هو الذي أعلنه دونالد ترامب عندما شكك في أن تكون إيران هي المسؤولة، بقوله يبدو أن ايران قد تكون متورطة، أي أنه ليس لديه أدلة قاطعة، تثبت ذلك.. لذا هو ذهب إلى القول إن الدبلوماسية لا تنتهي أبداً عندما يتعلق الأمر بإيران، مؤكداً رغبته بتجنب الحرب معها.

وحمل ترامب السعودية المسؤولية الأكبر عن الرد على الهجمات، وكرر القول إنه إذا أرادت السعودية من الولايات المتحدة المساعدة والحماية فعليها دفع الكثير من المال، مشيراً إلى أنه لم يعد السعوديين بحمايتهم.

الملك سلمان حاول امتصاص الضربة الترامبية الجديدة للسعودية، بقوله إن المملكة قادرة على التعامل مع استهداف المنشأتين، مع يقينه بفشل الأنظمة الدفاعية الأميركية المقدرة بالمليارات، في صد الطائرات اليمنية المسيرة عن سماء مملكته، واستهدافها النقاط التي يحلو لها مهاجمتها.

بالمقابل دعا رئيس الوفد اليمني المفاوض محمد عبد السلام السعودية إلى الإدراك بأن رهانها على حماية أميركية هو رهان خاسر.

وتوعد عبد السلام أن قادم العمليات الدفاعية سيكون أقسى وأشد إيلاما وبكل الوسائل المشروعة ودون هوادة إذا استمر العدوان والحصار.

المصدر العالم نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock