الأخبار العالمية

استئناف التعاون النفطي بين إيران وبوليفيا

اعلن السفير الايراني لدى لاباز” مرتضى تفرشي” ووزير النفط والطاقة البوليفي “فرانكلين مولينا” استئناف العلاقات الثنائية بین البلدین في مجال النفط والطاقة.

العالم – ايران

وافادت وکالة ارنا اليوم الجمعة نقلا عن صحيفة “ال ديبر البوليفية” ان وزارة البترول البوليفية اعلنت ان محادثات لتبادل وجهات النظر بشان افاق تطوير التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين ستجرى بعد الاجتماع الذي عقد بين السفير الايراني لدى لاباز ووزير النفط والطاقة البوليفي.

وأشار وزير النفط والطاقة البوليفي إلى أن البلدين استأنفا المحادثات في اطار اتفاقية التعاون التي وقعها الرئیس السابق لشركة حقول النفط المالية البوليفية كارلوس فيجاس، مع إيران.

وتخطط شركة حقول النفط المالية البوليفية (YPFB) و شركة النفظ الوطنية الإيرانية (NIOC) للتوصل إلى اتفاقيات مهمة في المستقبل القريب بشأن تبادل المعرفة ونقلها في مجال التكنولوجيا والقدرات المتبادلة.

یذکر أن بولیفیا استأنفت العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية والذي توقف في فترة الحكومة البوليفية اليمينية المؤقت عام 2019.

وكان مرشح حزب “الحركة نحو الاشتراكية” لويس آرسي قد حقق الفوز في الانتخابات الرئاسية الاخيرة في بوليفيا ( في نوفمبر 2020) بحصده اكثر من 55 بالمائة من اصوات الناخبين.

واكد الرئيس البوليفي الجديد لويس آرسي على احياء العلاقات مع الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد فوزه فی الانتخابات.

يذكر ان وزير الخارجية الايراني، كان قد قام بزيارة بوليفيا في 7 نوفمبر 2020 للمشاركة في مراسم اداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية المنتخب حديثا في هذا البلد “لويس آرسي كاتاكورا”.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock