الأخبار العربية

لحظة بلحظة مع قمة جدة 

بدأت قمة جدة للأمن والتنمية اعملها اليوم بحضور اللرئيس الأمريكي جو بايدن وبعض زعماء الدول العربية .

العالم – السعودية

وبدأ الاجتماع ظهر اليوم (السبت) بحضور رئيس الولايات المتحدة ورؤساء دول السعودية والعراق والأردن ومصر والإمارات وقطر والبحرين. وولي عهد الكويت ونائب رئيس مجلس الوزراء العماني.

وتعد قضية الطاقة والأزمات من أهم القضايا التي أثيرت ونوقشت في هذا الاجتماع.

في بداية اللقاء تحدث ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” بصفته المتحدث الافتتاحي ، ثم ألقى جو بايدن كلمة ، كان عنصر “مهاجمة إيران” ظاهرا في خطابه.

* بن سلمان: ندعو إيران للتعاون مع دول المنطقة

وقال “محمد بن سلمان” ولي عهد المملكة العربية السعودية ، في قمة جدة اليوم ، إننا ندعو إيران للتعاون مع دول المنطقة والالتزام بالمبادئ والقوانين الدولية.

وتابع بن سلمان إن اجتماعنا اليوم في وضع تواجه فيه المنطقة والعالم تحديات كبيرة وأضاف: “التحديات الكبيرة التي واجهها العالم مؤخرًا تتطلب المزيد من الجهود الدولية”.

كما قال ولي العهد السعودي إن اتباع سياسات غير واقعية بالابتعاد عن مصادر الطاقة الرئيسية سيؤدي إلى تضخم غير مسبوق.

وتابع : ندعو إيران للتعاون مع دول المنطقة والالتزام بالمبادئ والقوانين الدولية ، كما ندعم كل الجهود للتوصل إلى حل سياسي للأطراف اليمنية لإنهاء الأزمة في هذا البلد.

وأعرب ولي العهد السعودي عن أمله في أن تكون هذه القمة بداية فترة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين دول المنطقة والولايات المتحدة.

وقال: استكمال النظام الأمني ​​والاستقرار في المنطقة يتطلب إيجاد حلول للأزمات التي تواجهها الدول.

* استمرار اتهامات بايدن لإيران / نبقى في الشرق الأوسط

من جانبه وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن كما هو الحال اتهامات لإيران في قمة جدة .

وشكر بايدن ، خلال كلمته ف يالقمة السعودية على دعوتها له ووصف منطقة غرب آسيا بأنها “منطقة مهمة” مستهلا تصريحاته باتهام إيران وادعى أن أنشطة إيران تسببت في زعزعة الاستقرار في المنطقة.

كما تحدث جو بايدن عن ضرورة مكافحة الإرهاب في المنطقة وادعى أيضًا أن الولايات المتحدة تواصل التعاون مع دول المنطقة لمحاربة الإرهاب.

يتبع ..

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock