تقارير خاصة

آدب الطعام

بقلم: أمير صادق العامري.

ستلحظ – ايها المتابع الكريم ان شاء الله- جملة  اداب واتكيت تناول الطعام وملاحظات قيمة وقواعد صحية  وفق اداب #الإسلام المأثورة عن اهل البيت عليهم السلام  والذي يكشف عن تقدم  ورقي وتطور سبق عصره بقرون، واللطيف ان اثار تلك القواعد والاداب في الطعام لا تقتصر على النفع البدني بل تاثيرها الايجابي يشمل الجانب الصحي البدني والجانب الصحي الروحي  والجانب الصحي النفسي وكثير من الاداب لها مردود نفع اجتماعي وديني وانساني.. الخ  ستظهر جلية من خلال السلسلة ان شاء الله فدونكم ايها  الكرا:

#الهناء: كل من يتناول الطعام يريد ان يهنئ به وقد وصف الله تعالى الاكل والشرب في الجنة  بالهناء في موارد عديدة  (كلوا واشربوا هنيئا بما اسلفتم في الايام الخالية)الحاقة 24 /

(كلوا واشربوا هنيئاً بما كنتم تعملون)الطور 19 / المرسلات 43

والهنيء هو الذي ليس فيه ما يؤذي ولا يشوبه المنغص  وهذا المعنى بتمامه وبحقيقته يتجلى في الاخرة في الجنة حيث يكون الطعام هنيئ بما تحمل الكلمة من معنى فلا الام  ولا اثار سلبية ولا..الخ  رزقنا الله واياكم العمل الصالح وان نسلف خيرا ليرضى عنا ويرزقنا ذلك. اما الهناء في الدنيا فهو ظل واشعاع، حيث الهناء مفهوم مشكك – متفاوت النسبة – و تؤثر فيه عدة عوامل منها  اهمها هو ان يكون الطعام “مباحا”

فجزء من حقوق وجمالية الطعام بالمنظور الاسلامي ان يكون (#مباح)  اي من مصدر مباح فلا يكون الطعام مسروقا او مقتنى بمال حرام  او محصل باي طريق غير جائز، والا فلا لذة تامة في هذا الطعام ولا هناء فيه  وهذا الامر لا يحتاج الى برهان بل معلوم بالوجدان  فاي ممارسة خلاف الضوابط والقوانين سواء السماوية او الوضعية وحتى العرفية تكون تلك الممارسة بلذة ناقصة ومصحوبة بالخجل  والخوف..الخ

وعليه فأول ادب وبند وشرط يجعل الطعام صحيا سليما هنيئا ان يكون الطعام مباحا (حلال) ، ومن جانب اخر فللطعام الحرام اثار سلبية خطيرة على النفس والروح  وكذلك له اثار سوداء في سجل الانسان المرتبط باخرته فليحذر.

فواحد من بنود #ثقافةالطعامالاسلامي  ان يكون مباحا ليكون هنيئا.

بعض النصوص

قال #رسول_الله (صلى الله عليه وآله) : الطعام إذا جمع أربع خصال فقدتم : إذا كان من حلال و…))

وعن المصطفى (صلى الله عليه وآله) ” من أكل الحلال قام على رأسه ملك يستغفر له حتى يفرغ من أكله “

عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال : من أكل لقمة حرام لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ، ولم تستجب له دعوة أربعين صباحا ، وكل لحم ينبته الحرام فالنار أولى به ، وإن اللقمة الواحدة تنبت اللحم . البحار ج62 ص314

 وعَنْهُ (صلى الله عليه و آله) :‏ “الْعِبَادَةُ مَعَ أَكْلِ‏ الْحَرَامِ‏ كَالْبِنَاءِ عَلَى الرَّمْلِ‏”  عدة الداعي

 رُوِيَ عن الصادق (عليه السلام) أنهُ قَالَ : ” كَسْبُ الْحَرَامِ يَبِينُ‏ فِي‏ الذُّرِّيَّةِ”  الكافي : ج5ص 125 ويحكى ان القاتل من ولد ادم كان من نطفة الثمرة الحرام .

وقيل لسلمان رحمه الله : أي الأعمال أفضل ؟ قال : الايمان بالله وخبز حلال .

النظافة بند اساسي من بنود الاسلام فعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): “تنظفوا بكل ما استطعتم، فإن الله تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف. “

ومن اداب الطعام الجميلة هي #الوضوء قبل الطعام وقد وردت نصوص كثيرة عن أهل البيت(ع) في الحث  والترغيب لذلك وقد اظهروا فوائد جمة لهذا العمل  ومن تلك النصوص:

عن الصادق (ع) عن آبائه (عليهم السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : من سره أن يكثر خير بيته فليتوضأ عند حضور طعامه ، ومن توضأ قبل #الطعام وبعده عاش في سعة من رزقه ، وعوفي من البلاء في جسده .

عن امير المؤمنين (عليه السلام) من سره أن يكثر خير بيته فليتوضأ عند حضور طعامه  الخصال 13 البحار ج63

عن الصادق عن آبائه (عليهم السلام) قال : قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : غسل اليدين قبل الطعام وبعده زيادة في الرزق وإماطة للغمر عن الثياب ويجلو البصر . الخصال 612 .

المراد من الوضوء قبل الطعام:

بلا شك الوضوء حسن على كل حال  ولكن هو زيادة عن المراد فمن اتى به فقط اتى بالأفضل والا فيكفي غسل اليدين  ويدل عليه :

وزاد الموسوي في الحديث الاول : قال هشام بن سالم : قال لي الصادق عليه السلام : يا هشام

ابن سالم والوضوء هنا غسل اليد قبل الطعام وبعده

البحار ج63

قال اليزدي… والوضوء في الحديث على أصله في اللغة ، وهو النظافة والتنظف ، فهو كناية عن غسل اليدين

ولعمري إنه قبل الطعام في غاية الحسن ، لان الانسان لا يدري أين تكون يداه ، وماذا تمسان ؟ فالأولى به ان يغسلهما عند الطعام وإذا تناول شيئا فالأولى أن يغسلهما ويدل عليه أيضا عن  أمير المؤمنين (عليه السلام) : من غسل يديه قبل الطعام وبعده بورك له في أول الطعام وآخره .

ملاحظة اخرى لا يلزم استعمال #المنديل قبل الطعام بل الافضل ترك النداوة بخلاف بعده – سياتي تفصيله ضمن اداب ما بعد الطعام ان شاء الله-

عن الصادق عليه السلام : إذا غسلت يدك للطعام فلا تمسح يدك بالمنديل ، فإنه لا يزال البركة في الطعام ما دامت النداوة في اليد المحاسن 424

ومن الاتكيت الجميل هو ان يعرض الغسل على #الضيف ولعل هذه السنة غير معمول بها :

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : الوضوء قبل الطعام يبدأ صاحب البيت لئلا يحتشم أحد ، فإذا فرغ من الطعام يبدأ من عن يمين الباب حرا كان أو عبدا .

وفي حديث آخر : فليغسل أولا رب البيت يده ، ثم يبدء بمن عن يمينه ، و إذا رفع الطعام بدأ بمن على يسار صاحب المنزل ويكون آخر من يغسل يده صاحب المنزل ، لأنه أولى بالغمر ، ويتمندل عند ذلك ( علل الشرائع 275  ) .

 في الدروس : ويستحب غسل اليد قبل الطعام ولا يمسحها ، فإنه لا يزال البركةفي الطعام ما دامت النداوة في اليد ، ويغسلها بعده ويمسحها ، ويستحب الابتداء في

الغسل بمن على يمينه دورا…

من الاداب الإسلامية الرائعة النافعة الجميلة المباركة التي  تكشف عن مدا تحضر الإسلام وسبقه للطب الحديث بقرون مسالة ( #تجويد_المضغ)   واطالة الجلوس على المائدة وقد وردت جملة نصوص عن اهل البيت(عليهم السلام) بهذا المعنى حيث يظهر منها اهمية تجويد المضغ ومطلوبية اطالة الجلوس على المائدة وعدم الاسراع في تناول الطعام ونشير لبعض الروايات :

عن #رسول_الله ( صلى الله عليه وآله ) – في بَيانِ آدابِ الأَكلِ – : وأمَّا الأَدَبُ فَتَصغيرُ اللُّقمَةِ وَالمَضغُ

الشَّديدُ . من لا يحضره الفقيه ، ج 4 ، ص 355  بحار الأنوار، ج 66، ص 415

عن  #أمير_المؤمنين ” ع ” لولده الحسن ” ع ” : ألا أعلمك أربع كلمات تستغني بها عن الطب ؟ فقال : بلى يا أمير المؤمنين ، قال ” ع ” : لا تجلس على الطعام إلا وأنت جائع ، ولا تقم عن الطعام إلا وأنت تشتهيه ، وجود المضغ ، وإذا نمت فأعرض نفسك على الخلاء ، فإذا استعملت هذا استغنيت عن الطب .

عن الإمام #الحسن ( عليه السلام ) : فِي المائِدَةِ اثنَتا عَشَرَةَ خَصلَةً يَجِبُ عَلى كُلِّ مُسلِم أن يَعرِفَها : أربَعٌ مِنها فَرضٌ ، وأربَعٌ سُنَّةٌ ، وأربَعٌ تَأديبٌ . . . أمَّا التَّأديبُ : فَالأَكلُ

مِمّا يَليكَ ، وتَصغيرُ اللُّقمَةِ ، وتَجويدُ المَضغِ …))

الدروس الشرعية في فقه الامامية ج3 ص30

 روي عن #الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :

” أطيلوا الجلوس على الموائد ، فإنها ساعة لا تحتسب من أعماركم ” الإختصاص ص٢٥٣

وهنا نضع خطاً تحت ” لا تحسب من اعماركم وندع لك باب التأمل مفتوحا..ففيها معاني عديدة .

وفي وصية #الإمام_علي ( عليه السلام )

لكميل بن زياد ( رض) “.. ياكميل إذا أنت اكلت فطول اكلك يستوف من معك وترزق منه غيرك… تحف العقول س١٧٣

وفضلا عن اثبات خصوص نقطة البحث  ان وصية امير المؤمنين لكميل  تشير الى مسالة اجتماعية وادبية (اتكيت) غاية الروعة بما يرتبط بالضيف فاذا اكل المضيف سريعا فانه يشبع قبل الضيف وبالتالي ينسحب الضيف ويحرج…ربما قبل ان يكتفي .

ان “المضغ الشديد” او “تجويد المضغ” يتطلب الاطالة ومن هنا جمعتهما تحت وصية واحدة ان الاطالة توفر الاستمتاع بنعمة الله تعالى.

 وتجويد المضغ احد اربع امور تغني عن الطب كما عن امير المؤمنين عليه السلام..

كم مرة يجب مضغ الطعام؟

أثبتت الدراسات الحديثة أن معظم الأشخاص يمضغون كل لقمة ست مرات فقط قبل بلعها. هذا ليس بكافٍ للهضم السليم!

وفقاً للباحثين في جامعة ولاية أوهايو، يجب أن تمضغ كل لقمة 30 مرة على الأقل. أمّا بالنسبة للأطعمة الليّنة مثل البطاطا المهروسة يجب أن تمضغ 5 إلى 10 مرات.

ما هي فوائد #المضغ؟

– تحسين الهضم

 عند مضغ الطعام جيدا يبدأ اللعاب فى إنتاج بعض الإفرازات التى تعمل هضم الطعام بشكل سريع. كما تفرز المعدة الحوامض الهاضمة بشكل اكبر وتحيط الحوامض باجزاء الطعام خلال المضغ، تقسّم كل لقمة إلى أجزاء أصغر ةبالتالي يمكن أن تختلط بسهولة أكبر مع حمض المعدة، مما يسمح لحامض المعدة بامتصاص البروتينات بطريقة أسهل. هذا الحمض في المعدة يساعد أيضاً على القضاء على أي بكتيريا ضارة أو مسببة للأمراض.

التقليل من مشاكل الإسهال، والإمساك وآلام البطن والغثيان والانتفاخ والغازات

 إن المضغ الجيد يساعد على تجنب مشاكل الهضم الشائعة مثل  الشعور بالامتلاء والانتفاخ وآلام البطن. كما توصلت دراسة حديثة إلى أن المضغ الجيد للطعام يحفز إفراز خلايا مناعية في الفم تسهم في الحماية من العدوى.

تقليل تناول الطعام والحصول على الوزن الصحي والفوز بفوائد ذلك الروحية

المصغ الجيد يساعد فى تقليل تناول الطعام، لأنه عند التناول  بسرعة العقل لا يدرك، لان ايعاز الشبع قد يتاخر  لكن عند مضغ الطعام ببطء وجيدا يشبع الشخص سريعا ويأكل كميات أقل من الطعام.أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يمضغون جيدا يكون لديهم وزن صحى، فإذا كنت تخطط لإنقاص الوزن فأن مضغك للطعام هو الهدف الأسرع الذى يساعدك فى إنقاص الوزن.

 مضغ الطعام جيدا يمكنك من التمتع بطعم ونكهة الطعام، وزيادة امتصاص المواد الغذائية.

من الآن وصاعدا”، ننصحكم بالأستمتاع أكثر بوجباتكم وتكريس وقت أطول لمضغ الطعام وتذكر ليس لمعدتكم اسنان

المصدر: متابعات.

المصدر : ملتقى الوعي والتلاحم الشبابي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock