الأخبار العربية

مؤتمرون بغزة يطالبون بتشكيل جسم وطني يتولى إعادة إعمار غزة

طالب مؤتمرون مختصون في قطاع غزة اليوم الخميس بضرورة الاتفاق على تشكيل جسم وطني من كفاءات ومختصين يتولّى عملية إعادة الإعمار بغزة، مؤكدين رفضهم لأي تعاطِ مع آلية “GRM” “بوصفها “آلية عقيمة ومعرقلة للإعمار”.

العالم – فلسطين

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظّمتها الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد” بمقرها بمدينة غزة، تحت عنوان “التحديات التي تواجه عملية إعادة الاعمار وانصاف الضحايا”، بمشاركة مختصين رسميين واقتصاديين ومؤسسات قطاع خاص.

وقال وكيل وزارة الاشغال العامة والإسكان بغزة ناجي سرحان إن طواقم الوزارة بدأت فور انتهاء العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يومًا بالعمل على إحصاء البيوت الي دُمرت بشكر كامل وبشكل جزئي.

وأكد سرحان أنه بعد انتهاء العدوان تمكّنت طواقم الوزارة بالحصر التفصيلي للأضرار، حيث أنجزنا 40% ، ونتوقع نهاية الأسبوع القادم انتهاء حصر كامل لجميع المتضررين.

وقدّر تكاليف الأضرار حتى اللحظة 150 مليون دولار، مرجّحًا أن تزيد التكاليف الكلية إلى 400 مليون دولار.

وأضاف “إلى الآن تقديراتنا ما بقي من الحروب السابقة ويحتاج لتمويل يصل إلى نحو 600 مليون دولار؛ ليصل الرقم التقريبي عن مليار دولار لإعادة إعمار قطاع غزة”.

وبحسب احصاءات وزارة الأشغال العامة والإسكان فإنه دمّرت نحو 1200 وحدة سكنية بشكل كامل، و15 ألف وحدة تضررت ما بين متوسط وطفيف.

ولفت سرحان إلى أن وزارة الأشغال أطلقت منصة عبر موقع الانترنت بالتعاون مع “UNDB” ووكالة الغوث كي يتمكّن جميع المتضررين من تسجيل بياناتهم؛ من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن منهم.

وذكر أن هناك 151 منشأة صناعية تضررت خلال العدوان، وهذه استكمال للمنشآت المتضررة بعد عدوان 2014، مضيفا “المنطقة الصناعية منطقة آمنة إلا أن الاحتلال استهدفها ودمّر في هذا العدوان عدد من المصانع الكبيرة”.

وأشار إلى أنه يوجد 500 منشأة تجارية تضررت، بالإضافة إلى 540 منشأة زراعية، موضحًا أنه تضرر خلال العدوان 520 من المعدات والسيارات، بالإضافة إلى تضرر 120 منشأة حكومية، وبخاصةً مقار وزارة الداخلية.

وأشار إلى أن الاحتلال لم يسمح بإدخال الآليات لوزارة الأشغال منذ 2008، وما هو موجود لدينا قديم ومهترأ، موضحًا أن طواقم الوزارة استعانت بالقطاع الخاص واتحاد المقاولين وكانت عونا لنا بعملية إزالة الركام وفتح الشوارع.

وأعرب سرحان عن أمله بتوفر أموال بشكل عاجل، “حيث سمعنا أن الأشقاء في مصر خصصوا مبلغ 500 مليون دولار وكذلك نفس المبلغ من قطر، والدول الأخرى مثل الكويت والسعودية”.

وأكد جهوزية الوزارة لإعادة إعمار غزة بشركاتنا وأبنائنا ومصانعنا؛ لكن نحتاج إلى الأموال، ومتى توفرت نتعهد بإعادة إعمار القطاع خلال عام”.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock