الأخبار العالميةالأخبار العربية

الرئيس روحاني يعلن عن تشكيل لجنة مشتركة بين ايران وقطر

اعلن الرئيس الايراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني : اننا قرر تشكيل لجنة مشترك بين البلدين تعقد اجتماعات سنوية منتظمة كما قررنا تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية من اجل توظيف جميع الطاقات لما يخدم شعبي البلدين.

وقال الرئيس روحاني خلال المؤتمر الصحفي عصر اليوم الاحد انه بات جلي للجميع في ان العلاقات بين البلدين الشقيقين هي علاقات تاريخية تقوم دوما على اساس الصداقة وحسن الجوار.

واضاف روحاني انه وخلال السنوات الاخيرة وعقب الحصار والحظر الذي فرضته بعض البلدان على قطر نهضت ايران بواجبات الجيرة والصداقة التاريخية ووقفت الى جانب قطر وهي ستبقى في المستقبل ايضا الى جانبها .

واكد روحاني ان مباحثات اليوم شهدت اتخاذ قرارات مهمة على صعيد تطوير العلاقات بين البلدين وقال اننا لدينا علاقات سياسية جيدة ولدينا طاقات جيدة للغاية في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية وسيجري خلال الاشهر القادمة تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين ونامل ان يشهد البلدان الى جانب تشكيل اللجنة المشتركة تعاونا تجاريا وتقنيا وتوظيف الاستثمارات بين البلدين في كافة المجالات.

وتابع اننا قررنا ان تعقد اللجنة المشتركة بين البلدين اجتماعات سنوية منتظمة وكذلك قررنا تعزيز العلاقات السياسياة وتبادل الزيارات بين المسؤولين السياسيين والاقتصاديين من اجل توظيف جميع الطاقات بما يخدم شعبي البلدين.

واكد الرئيس خاتمي انه ونظرا الى اهمية امن المنطقة ولاسيما الممرات المائية في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان قررنا اطلاق مشاورات وتعاونا اكبر من اجل امن المنطقة باسرها ونحن نولي اهمية لهذه الزيارة وحضور امير قطري والوفد المرافق له في ايران ونامل ان نشهد علاقات اوسع بين البلدين .

واعرب روحاني عن امله في ان تترك هذه الزيارة تاثيرا بناء للغاية على البلدين معبرا عن شكره لحضور امير قطر في طهران .

المصدر : وكالة انباء فارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock