الأخبار العالمية

روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقا لنقل الغاز إلى أوروبا

 قالت شركة الغاز العملاقة غازبروم الروسية في بيان إن روسيا وأوكرانيا وقعتا اتفاقا مدته خمس سنوات يكفل نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

يأتي إبرام الصفقة الجديدة قبل انتهاء أجل الاتفاق الحالي في 31 ديسمبر.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تدوينة على وسائل التواصل الاجتماعي نبأ توقيع الاتفاق.

وكانت روسيا وأوكرانيا قد توصلتا إلى اتفاق “مبدئي” لنقل الغاز إلى أوروبا، وفق ما أفاد مسؤولون 20 ديسمبر الجاري، وذلك قبل انتهاء صلاحية الاتفاق الحالي بينهما مع نهاية العام.

ويأتي نحو 18 بالمئة من الاستهلاك السنوي للغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي من روسيا عبر أوكرانيا، ما يرتب ضغوطا إضافية على الاتحاد الأوروبي للتوسط لإبرام اتفاق جديد.

وينتهي عقد نقل الغاز الحالي بين البلدين في نهاية العام، وقد تدهورت العلاقات بين البلدين منذ أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014 ودعمت الثوار في شرق أوكرانيا.

والعام الماضي زودت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم أوروبا ب200,8 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، ومر نحو 40 بالمئة منها عبر أوكرانيا، ما يكسب البلاد نحو 3 مليارات دولار في العام من رسوم النقل.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن موسكو ترغب في الابقاء على تدفق كمية معينة من الغاز عبر أوكرانيا، على الرغم من بناء موسكو لعدة خطوط أنابيب جديدة بينها وبين أوروبا منذ إبرام الاتفاق الحالي مع أوكرانيا قبل عقد.

وتشمل أنابيب الغاز الروسية مشروع “نورد ستريم 2” الذي يهدف إلى مضاعفة كمية الغاز التي تصل إلى المانيا.

وبدأت مشاكل نقل الغاز الروسي بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، عندما استحوذت أوكرانيا المستقلة على البنية التحتية لخط الأنابيب.

وتلا ذلك عدة أزمات في الإمداد، حيث تصاعد التدخل الأمريكي في أوكرانيا وهو ما دفع روسيا إلى استخدمت روسيا الغاز كسلاح ضد أوكرانيا وقطعت الإمدادات مرارا في الأعوام 1992 و1993 و1994.

وتم توقيع العقد الحالي بين روسيا وأوكرانيا في أعقاب أزمة الغاز الأخيرة التي أدت إلى تعطل الامدادات إلى أوروبا عام 2010.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock