الأخبار العربية

الإحتلال يناقش بنود اتفاق” التهدئة مع حماس”

قالت مصادر صهيونية، إن رئيس مجلس الأمن القومي للكيان الإسرائيلي مائير بن شبات سيعرض اليوم الأحد على وزراء حكومة الإحتلال بنود اتفاق التهدئة مع حماس، والتي تم التوصل إليها بوساطة مصرية.

وزعمت الفضائية 12 العبرية، إن الاتصالات لتحقيق التهدئة أسفرت بعد الرسائل التي أرسلت من حركة حماس للجانب الإسرائيلي، وذلك في أعقاب اغتيال “إسرائيل” للقيادي في الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا.

ويشمل الاتفاق بحسب زعم الإعلام العبري تسهيلات مدنية لسكان قطاع غزة، كما يشمل رفع عدد التجار الذين يخرجون من قطاع غزة وعدد المرات وتوسعة أخرى لمجال الصيد، والدفع بمشروع مد أنبوب غاز ورفع المساعدات للمستشفيات وتزويدها بالمعدات، وإدخال عمال من قطاع غزة للاراض المحتلة، إلا أن كل هذه القضايا تصطدم بمعارضة جهاز الشاباك.

وعن المقابل لما سمي بالتسهيلات المدنية لسكان قطاع غزة، إدعت الفضائية العبرية، إن حماس تلتزم برفع جهودها لمنع استمرار إطلاق القذائف من قطاع غزة، والتقليص بحجم كبير لمظاهرات العودة على حدود قطاع غزة، إلا أن الجيش الإسرائيلي يرى أن قدرات حركة حماس محدودة لتطبيق هذه الالتزامات بشكل كامل.

وفي السياق أعلنت الفضائية العبرية، إن وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بنت سيطلب اليوم الأحد مصادقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية باقتطاع مبلغ (150) مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية، بدل المبلغ الذي تدفعه السلطة الفلسطينية لأشخاص قتلوا أو جرحوا في عمليات ضد الكيان، هذا المبلغ سيضاف ل 650 مليون شيكل التي تدفعها السلطة الفلسطينية تحويلها للأسرى وعائلاتهم، وتم تجميدها

المصدر: العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock