الأخبار العربيةمقالات

ما هي أولويات ’حماس’؟!

حدد سامي خاطر، عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”الفلسطينية، خمسة أولويات للحركة ضمن رؤيتها الإستراتيجية، ترتكز على تطوير بنية المقاومة، والسعي الحثيث للوصول إلى موقف وطني فلسطيني وموحد على صعيد المقاومة وإدارة الصراع مع الاحتلال كما على صعيد النظام السياسي.

وأكد خاطر -في مقابلة ضرورة حشد قوى الشعب الفلسطيني في الشتات، والأمة العربية والإسلامية على مستوى الحكومات والشعوب، لدعم صمود الشعب الفلسطيني في أرضه ومواجهته للاحتلال الغاشم، الذي لا يزال هو المثال الوحيد القائم في هذا العالم.

وقال القيادي الفلسطيني: إن التحدي الذي تواجهه حماس وكل الفصائل حاليا هو كيف يمكن الوصول إلى برنامج وطني متوافق عليه، ويكرس وحدة وطنية فلسطينية في إدارة الصراع مع الاحتلال مع احتفاظ كل فصيل بهامش تبايناته عن الآخرين.

وفيما يتعلق بمساعي إجراء الانتخابات، أكد خاطر حرص حماس على إجرائها والتزامها بنتائجها إذا أجريت كما هو متوافق عليه وطنيا خاصة الشفافية والنزاهة.

وحول دور الفلسطينيين في الخارج، أوضح القيادي في حماس أن حركته معنية بتعبئة قوى الشعب الفلسطيني خارج فلسطين لإسناد صمود إخوتهم الرازحين تحت نير الاحتلال.

وأضاف أن الحركة تتحسس المشاكل أو الصعوبات، وأحيانا الإجراءات التي يواجهونها، وطريقها في ذلك تفعيل الاتصال بالدول أو الجهات المعنية لإنصاف الفلسطينيين في أماكن وجودهم سواء كانت للعيش أو للعمل ومعاملتهم بكامل الحقوق المدنية والإنسانية.

وشدد على أن حجر الزاوية في دورهم الوطني السياسي يكون عبر مشاركتهم في انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، متأملا أن يكون هناك قرار جاد لدى قيادة منظمة التحرير على إجرائها.

وأشار إلى أن حماس والفصائل جميعا سبق أن بلوروا رؤية في كيفية إجراء انتخابات المجلس الوطني بمشاركة رئاسة المجلس الوطني الحالي.

ورأى أن مشاركة حماس في قمة كوالالمبور دليل جديد على تفاعل الأمة شعبيا ورسميا مع قضيتنا العادلة، وأنها تنظر لحماس على أنها حركة تحرر وطني فلسطيني تلقى التأييد من أمتها، بخلاف رؤية الاحتلال الصهيوني وحليفه الأمريكي.

(المركز الفلسطيني للإعلام)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock