الأخبار العالمية

ايران ترفع إنتاجها من اليورانيوم المخصب بأكثر من 3.67%

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي ان دخول ايران المرحلة الثانية لخفض التزاماتها في الاتفاق النووي يعتمد على التزام الدول الاوروبية ، مضيفا ان ايران سترفع انتاج اليورانيوم المخصب الى 300 كلغ ويتزايد الى اكثر من ذلك بموجب التطورات في المواقف .

واشار الى انتاج ايران للماء الثقيل وما حققته جراء ذلك من التقدم في انتاج الادوية واضاف : لا نريد ان ننكث التزاماتنا مع بعض الاسواق ، وقد نذهب الى انتاج اكثر من 130 طنا من الماء الثقيل .

ولفت الى ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتوقع في المرحلة الثانية من خفض الالتزامات في الاتفاق النووي والوعود التي قدمها الجانب الاوروبي رغم مضي اكثر من عام وقال : المهم لدينا التطبيق الواقعي على الارض من جانب الاوروبيين لالتزاماتهم .

ونوه الى ان خطوات ايران تأتي في اطار المادتين 26 و36 من الاتفاق النووي وتابع : انتاجنا من اليورانيوم المخصب سيرتفع الى 300 كيلو غرام ويتزايد الى اكثر من ذلك بموجب التطورات في المواقف ، و اذا رأينا بان الاوروبيين لا يطبقوا التزاماتهم فسيتم اعادة تشغيل المفاعل المغلق وسنرفع نسبة تخصيب اليورانيوم وفق الحاجة الفنية .

واشار المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الى ان ايران تطبق جانبا من التزامتها في الداخل بشأن انتاج الماء الثقيل واضاف : انتاجنا من الماء الثقيل قد يرتفع الى اكثر 130 طنا ، وبامكاننا بيع جزء من انتاجنا هذا ، فلدينا سوق ولدينا ايضا حاجة في الداخل للماء الثقيل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock