الأخبار العربية

أول ترخيص للتنقيب عن النفط قبالة السواحل اللبنانية

أعلنت وزيرة الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ندى بستاني، في مؤتمر صحافي، “إصدار وتسليم أول ترخيص لتجمع شركات “توتال” – “إيني” – “نوفاتيك” للتنقيب عن النفط والغاز في بلوك 4″. وقالت “يتم تسليم الترخيص بعد إنجاز الشركات كل تحضيراتها للبدء بعملية الحفر، والتزام الشركات بالمهل التنفيذية دليل على استمرار الثقة بلبنان. أشكر هيئة إدارة قطاع البترول التي ساهمت بمجهود خاص للوصول الى هذه المرحلة وأسلم رخصة الحفر للبئر رقم 4 لمدير شركة Total. مبروك للبنان واليوم سنبدأ بحفر أول بئر إستكشافي في البلوك رقم 4”.

وتوقعت بستاني وصول السفينة خلال شهر كانون الثاني المقبل، وقالت: “ستأخذ عملية الحفر حوالي الشهرين، يضاف إليهما شهران لتحليل المعطيات ومعرفة إمكانية وجود استكشاف تجاري أم لا”. واشارت الى ان “نسبة النجاح عالميا هي 1 من أصل 3 آبار استكشافية، والأوضاع الراهنة لن تؤثر على هذا المسار”. وقالت: “سيؤدي العمل على هذا البئر للحصول على معلومات مهمة عن النظام الجيولوجي البترولي في بحرنا ما ينعكس إيجابا على باقي البلوكات وعلى دورة التراخيص الثانية”.

وأعلنت “اننا سنعمل على البلوك رقم 9 بعد البلوك رقم 4، بحسب الخطة وحتى الآن هناك رغبة كبيرة للتقدم الى دورة التراخيص الثانية على أمل أن تبقى كذلك”. واكدت ان “هذا القطاع شهد على أعلى معايير الشفافية وهو نموذج في ذلك، ولذلك إن أملنا كبير وأعتقد أن القوانين اللازمة وضعت لإبعاده عن الصراعات الأخرى”.

المصدر: موقع المنار

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock