تقارير خاصة

المعالم التاريخية اليمنية ضحية العدوان السعودي

يقع القصر الأعجوبة الذي يدعى دار الحجر والمعروف بإسم مقر الإمام “يحيى حميد الدين” الحجري على بعد عشرة أميال من العاصمة اليمنية صنعاء.

دار الحجر او قصر الامام او القصر الأعجوبة. رمز أثري لدولة اليمن يعود تاريخه لاكثر من قرن. اما وصفه بالأعجوبة فيعود لبنائه على قمة صخرة في وادي ظهر بالعاصمة صنعاء ولهندسته المعمارية المثالية والفريدة. التي أظهرت المبنى وكأنه نبت من الصخور التي يتربع على قمتها.

ومنذ زمن تحول هذا القصر لمقر سياحي ومتحف يقصده الزائرون فضلا عن ان صوره باتت تزين البطاقات البريدية والمجلات والفواتير وقوارير المياه.

 

قالت مديرة مكتب حماية تراث مدينة صنعاء، أمة رزاق جحاف إن: “هذا القصر أو دار الحجر سميت على اسم الصخرة التي بنيت عليها، مفاجأة لجميع الزوار الذين يأتون لزيارة من جميع أنحاء العالم، من مختلف وذلك لأنهم يتساءلون عن كيفية تمكن العمارة اليمنية من بناء هذا القصر المذهل دون أي وسيلة حديثة لأدوات البناء مثل الرافعات والأدوات الحديثة المستخدمة الآن لبناء ناطحات السحاب”.

ومن جانبه، قال احد سكان المنطقة مطهر طه إن: “دار الحجر هي واحدة من أهم المعالم التاريخية في اليمن ، والتي تقع في قرية قابيل في وادي الظهر ، في صنعاء. وتتميز بموقعها الجغرافي وذات طابع معماري”.

وبحسب مؤرخين يعود تاريخ بناء القصر إلى أواخر القرن 18 الميلادي وعهد ملك اليمن آنذاك المنصور علي بن العباس وأنه بني على أنقاض قصر سبئي قديم كان يعرف بحصن ذي سيدان بناه الحميريون عام 3 آلاف قبل الميلاد.

اما بنائه الحالي وترميمه واضافة طوابق اليه فتم في بداية القرن الـ20 على يد يحيى بن حميد الدين الذي تولى ولاية الزيديين بعد وفاة والده واصبح إمام اليمن في العام 1918 حتى اغتياله في العام 1948.

 

وأوضحت جحاف أن هذا البيت ، الذي أكد العديد من المؤرخين المهتمين بالتاريخ القديم ، تم إنشاؤه خلال العصر الحميري (المملكة القديمة) ، وهناك غرفة أو مبنى يشبه الكهف بداخله قد يكون مقبرة صخرية ، مثل الحضارات اليمنية القديمة كانت معروفة ، حيث تم الاحتفاظ المومياوات للحفاظ عليها.

وكغيره من المواقع الاثرية والتاريخية اليمنية تضرر القصر من العدوان السعودي الاميركي. وكانت مؤسسة مواطنة اليمنية لحقوق الإنسان اصدرت منذ ايام تقريرا بعنوان “تدهور التاريخ” تضمن شهادات أكثر من 75 شخصًا يعملون في المواقع الأثرية والآثار التي تعرضت للهجوم والغارات الجوية والأضرار بسبب العدوان في تسع محافظات يمنية بما في ذلك صنعاء وعدن و مأرب الشرقية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock