الأخبار العالمية

الخارجية الإيرلندية: سنعيد تأسيس وجودنا الدبلوماسي في إيران

أعلن وزير الخارجية الإيرلندي، سيمون كوفيني، عن قرار بلاده بإعادة تأسيس وجودها الدبلوماسي في إيران، بعد سنوات من إغلاق سفارتها لدى طهران.

العالم – اوروبا

وأشار كوفيني إلى أنه سيتم إنشاء بعثة دبلوماسية هذا العام على مستوى قائم بأعمال، مع الالتزام بإعادة فتح سفارة إيرلندية في العام 2023 في إيران، موضحا أن هذا القرار يعد جزءا من جهود الحكومة لمضاعفة تأثير إيرلندا عالميا بحلول العام 2025، في إطار استراتيجية بهذا الصدد.

وقال سيمون كوفيني: بصفتنا عضوا منتخبا في مجلس الأمن الدولي، فمن المهم بشكل خاص أن تكون لدينا القدرة على الانخراط بعمق أكبر في مجموعة قضايا الشرق الأوسط المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن.

ورأى كوفيني أن إعادة الوجود الإيرلندي في طهران علامة ملموسة على التزام بلاده بتعميق الحوار مع جميع الشركاء المعنيين، بما في ذلك إيران، حول قضية الاتفاق النووي.

تجدر الإشارة إلى أن إيرلندا كانت قد أغلقت سفارتها لدى طهران في العام 2012، هذا وشغلت إيرلندا مقعدها كعضو منتخب في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين بدءا من أول يناير 2021، إذ ستتولى رئاسة المجلس في سبتمبر المقبل، وفقا لوزارة الشؤون الخارجية.

وبوقت سابق اعرب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن ترحيبه لبدء عملية اعادة فتح السفارة الايرلندية في طهران؛ متطلعا الى تفعيل الطاقات الوفيرة المنبثقة عن العلاقات الثنائية لخدمة المصالح المشتركة اكثر فاكثر.

واكد وزير الخارجية الايرلندي، ان بلاده تعتبر الاتفاق النووي انجازا هاما على صعيدي الدبلوماسية والتعددية الدولية؛ مصرحا انه نظرا لانضمام ايرلندا الى اعضاء مجلس الامن الدولي واختيارها لتيسير مسار القرار 2231، فهي تعتزم القيام بدور فاعل وبناء في هذا السياق.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock