الأخبار العالمية

البيت الأبيض: إدارة بايدن منفتحة على المفاوضات مع إيران.. وننتظر ردها

  • المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن “منفتحة على المفاوضات مع إيران ونحن بانتظار ردها على دعوة أوروبا للمفاوضات”.

ولفتت ساكي إلى أن “إيران لا تزال بعيدة عن التزاماتها ببنود الاتفاق النووي”. كما حمّلت ساكي إيران مسؤولية تصرفات ما وصفتهم بـ”وكلائها في العراق”.

وتابعت ساكي: “سنرد بطريقة محسوبة وفي الوقت المناسب”.

إلى ذلك أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، منذ أيام، أن “واشنطن ستقبل دعوة أوروبية  للمشاركة في اجتماع الدول 5+1 وإيران لبحث برنامجها النووي”.

وأكّدت الخارجية الأميركية أن الرئيس بايدن ملتزم باستئناف المسار الدبلوماسي المتعدد الأطراف مع طهران، مشيرةً الى أنها ستخفف من القيود المفروضة على تنقلات الدبلوماسيين الإيرانيين في نيويورك.

ويذكر أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قال إن على إيران “الوفاء باتفاقات ضمانات السلامة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالتزامتها الدولية”.

من جهته، شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم على تمسك بلاده بالاتفاق النووي، مشيراً إلى أن استمراره يتوقف على إلغاء واشنطن “الإرهاب الاقتصادي” ضد الشعب الإيراني.

بدوره، قال سفير إيران لدى الأمم المتحدة إنه على واشنطن اتخاذ إجراءات تصحيحية قبل الطلب من بلاده العدول عن التدابير التي اتخذتها، مشيراً إلى أنه من العبث أن تطالب واشنطن بانصياع إيراني للاتفاق النووي بينما هي خارجه.

يأتي ذلك بعد إعلان الحكومة الإيرانية أمس الثلاثاء، وقف العمل بالبروتوكول الاضافيّ من الاتّفاق النوويّ، وقالت إنها تعتبر نفسها ملزمة بتنفيذ قانون الاجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات.

المصدر : الميادين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock