الأخبار العالمية

مشروع قرار في الكونغرس الأميركي يحث بايدن على العودة للاتفاق النووي

  • ينبغي على الولايات المتحدة وفق مشروع القرار “إعادة تأكيد التزامها بقرار مجلس الأمن الدولي 2231

قدم عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي وأعضاء آخرين، مشروع قرار يحث الرئيس الأميركي جو بايدن “المضي قدماً في مساره الدبلوماسي المعلن نحو إيران وعودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي، وتفعيل التزام كافة الأطراف بنصوصه”.

وجاء في مشروع القرار أنه “بعد تحقيق الالتزام التام بنصوص الاتفاق ينبغي على الولايات المتحدة تصدر جهود دولية لبحث المسائل الأخرى مثل الصواريخ الباليستية ومعالجة القيود الزمنية الموضوعة في الاتفاق القديم”.

كما أنه ينبغي على الولايات المتحدة وفق مشروع القرار “إعادة تأكيد التزامها بقرار مجلس الأمن الدولي 2231 (2015)” الخاص بالاتفاق النووي مع إيران.

ويذكر أن من بين أعضاء مجلس الشيوخ الموقعين على المشروع اليزابيث وارن، بيرني ساندرز، باتريك ليهي، ديان فاينستاين، كريس ميرفي.

هذا وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، اليوم الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن “منفتحة على المفاوضات مع إيران ونحن بانتظار ردها على دعوة أوروبا للمفاوضات”.

ولفتت ساكي إلى أن “إيران لا تزال بعيدة عن التزاماتها ببنود الاتفاق النووي”.

وقبل ذلك، أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، أن “واشنطن ستقبل دعوة أوروبية  للمشاركة في اجتماع الدول 5+1 وإيران لبحث برنامجها النووي”.

ويذكر أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قال إن “الاتفاق النووي مع إيران كان ناجحاً ومن المؤسف أننا انسحبنا منه”، مضيفاً “لدينا حوافز لمحاولة إعادة إيران إلى الاتفاق ولديها أيضا حوافز لتخفيف العقوبات عنها”.

من جهته، شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم على تمسك بلاده بالاتفاق النووي، مشيراً إلى أن استمراره يتوقف على إلغاء واشنطن “الإرهاب الاقتصادي” ضد الشعب الإيراني.

المصدر : الميادين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock