الأخبار العالمية

السودان.. حمدوك يزور السعودية اليوم

يتوجه رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إلى السعودية الثلاثاء في زيارة رسمية، وفق وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

العالم – السودان

وذكرت الوكالة الرسمية أنه سيرافق حمدوك وزراء شؤون مجلس الوزراء والخارجية، والمالية والاقتصاد، والزراعة والغابات، والاستثمار والتعاون الدولي، ومدير المخابرات العامة، ومحافظ بنك السودان.

وتابعت أن برنامج الزيارة (غير معلن مدتها) يتضمن لقاءات مع بن سلمان، ومسؤولين سعوديين آخرين، كما سيعقد أعضاء الوفد المرافق لقاءات مع نظرائهم السعوديين.

وأضافت الوكالة السودانية أن هذه الزيارة الرسمية تأتي تعبيرا عن أهمية العلاقات بين البلدين، ولبحث مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها والتنسيق حولها بما يخدم أمن واستقرار البلدين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 8 مليارات دولار في 2019، بحسب غرفة التجارة السعودية.

والاستثمارات السعودية هي الأكبر بين الاستثمارات الخليجية في السودان، وتقدر بحوالي 11 مليار دولار، وفقا لبيانات رسمية سودانية.

وفي مايو/أيار 2019، أودعت السعودية 250 مليون دولار في البنك المركزي السوداني، لتعزيز سعر صرف العملة المحلية.

وجاءت هذه الوديعة ضمن حزمة مساعدات سعودية إماراتية للخرطوم، بإجمالي 3 مليارات دولار، بهدف مساعدة الاقتصاد السوداني على تجاوز صعوبات عديدة.

ويقاتل جنود سودانيون في الحرب على اليمن ضمن تحالف عدواني عربي تقوده السعودية منذ عام 2015، دعما للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة حركة أنصارالله، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 2014.

ومنذ 21 أغسطس/آب 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش وقوى مدنية.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock