الأخبار العربية

سيف العلم السعودي يثير جدلا ولغطا على مواقع التواصل الاجتماعي

تشهد مواقع التواصل الاجتماعي السعودية خلال الايام الاخيرة جدلا ولفطا حول السيف الموجود في العلم السعودي ، فالبعض دعا الى ازالته واخرون الى بقائه .

العالم – كشكول

المجموعة الاولى تستدل بالاية الشريفة “لا اكراه في الدين” وتستنتج بان وجود السيف على العلم تتعارض مع الحرية في السعودية . وتضيف هذه المجموعة بان وجود السيف لايتلاءم مع العصر الديمقراطي والحر الراهن . في المقابل فان مجموعة اخرى تنتمي في غالبيتها الى السلطات الحاكمة ترى بان السيف يرمز الى عزة واقتدار المملكة ولذلك فانهم يدافعون عن بقاء هذا الرمز في العلم .

بمنأى عن ادلة الجانين من الموافقين والمعارضين لرمز السيف في العلم السعودي هناك نقطتان اساسيتان يجب ايلاء الاهتمام بهما في هذا الخصوص غفل او تغافل هنها الفريقان . النقطة الاولى تؤخذ على المجموعة الاولى التي تطالب بازالة السيف من العلم السعودي وترى بانه يتعارض مع الديمقراطية والحرية فنقول ، ان السعودية تفتقر اساسا الى اي حرية في التعبير والفكر والدين وسائر الحريات الفردية والاجتماعية وان اسسها مبنية على الاكراه والارغام والعنف ، فليسوا بقليل من يقبعون في السجون لا لسبب سوى لان افكارهم لا تتناغم مع الفكر السلماني . والطريف في هذا البين هو ان غالبية هؤلاء السجناء لا يعارضون دين ومذهب الملك والمملكة بشكل جذري وكامل، حتى ان اشخاصا مثل المعارضة السعودية لجين الهذلول تقبع في السجون منذ عدة سنوات لان افكارها لا تتناغم مع السلطات فيما يخص حقوق النساء فقط وقد تعرضت للتعذيب بسبب ذلك ايضا ، او الصحفي السعودي جمال خاشقجي المعروف عنه بانه كان يعيش برفاهية ورخاء حتى بدأ بالتعبير عن معارضته لما تسمى بالاصلاحات ، فحين اختلف مع المملكة في وجهات النظر وعارض ما تسمى اصلاحات بن سلمان حكم عليه بالاعدام باسلوب همجي وجاهلي حيث تم تقطيعه الى اوصال بالمنشار .

النقطة الثانية ، هي ان العمارضين لازالة السيف لانه يرمز الى عزة واقتدار المملكة ، يعتبرون هذه العلامة بانها رسالة موجهة الى خارج الحدود ايضا . طبعا هؤلاء المدافعين عن المملكة والملك وشركة سلمانكو يقفون عاجزين عن الرد حيل الكثير من التساؤلات التي تثير في هذا المجال ومنها ، ان كان السيف يشير الى الاقتدار فلماذا حكام السعودية هم اكثر الحكام تبعية للغرب لاسيما امريكا ؟ او لماذا هذا السيف مسلط على الداخل وعلى رقاب المعارضين في الداخل من السياسيين وعلماء الدين وليس على الاخرين ؟ ان كان السيف يرمز الى الاقتدار فلماذا هو مسلط على رقاب شعوب اليمن وسوريا ولبنان والعراق .. فقط ، وبدل ان يزيد من عزة المسلمين واقتدارهم يقوم باجتثاثهم والتنكيل بهم فقط ؟ .

يبدو ان هناك لعبة اعلامية خلف هذه الضجة المفتعلة في الاجوارء الافتراضية السعودية لتحقيق غاية سياسية ، تلك السياسة التي هدفها الاساس حرف الراي العام عن الحقائق التي تجري في المملكة فقط . وما يعزز هذا الامر هو نمط وشريحة المدافعين عن بقاء السيف في العالم السعودي .

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock