الأخبار العربية

الرئاسة العراقية ترد على ضجة حول 'أحكام إعدام بحق المئات'

أثارت الأنباء التي وردت بشأن تصديق الرئاسة العراقية على “أحكام إعدام بحق المئات” جدلا إعلاميا في البلاد، وعلى منصات التواصل.

العالم- العراق

ويوم الأحد، نقلت وكالة الأنباء الرسمية في العراق أنباء عن مصادقة الرئيس برهم صالح على تنفيذ أحكام إعدام صادرة بحق أكثر من 340 سجينا أدينوا بإرتكاب جرائم “إرهابية” وجنائية.

ويوم الاثنين أكد مسؤول أمني لوكالة فرانس برس أن ثلاثة عراقيين أدينوا بتهمة “الإرهاب” أعدموا شنقًا في سجن الناصرية المركزي (جنوب) الذي يضم جميع المحكومين بالإعدام في العراق، وذلك بعد بضعة أيام من تفجيرين انتحاريين داميين في بغداد.

لكن مكتب رئيس العراق أوضح أن تلك الأحكام جرت المصادقة عليها قبل أن يصبح صالح رئيسا، وفقا لموقع “بي بي سي”.

وقال مسؤول في الرئاسة لوكالة فرانس برس إن “جميع هذه الأحكام (340) صدرت بين عامي 2014 و نهاية 2020″، ما يعني أنها صدرت بمعظمها خلال فترة الرئيس السابق فؤاد معصوم في فترة انتشار تنظيم “داعش” المتطرف. وبين هذه الأحكام عدد قليل خلال فترة الرئيس برهم صالح الذي نُصب في 2018.

واضاف المصدر نفسه “لا تزال الرئاسة مستمرة في المصادقة على الأحكام الواردة اليها تباعا وفقا للسياقات المتبعة وتتعامل مع هذا الملف مع توخي الدقة والحذر بعيدا عن أي اعتبارات أخرى”.

ولم يشأ المسؤول ومثله مصادر قضائية إعطاء مزيد من التفاصيل بخصوص “موعد التنفيذ أو إذا كان بين المحكومين مدانون أجانب في قضايا تتعلق بانتمائهم ألى تنظيم داعش”.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock