الأخبار العربية

السعودية… بيانات رسمية تؤكد ارتفاع معدلات البطالة بالمملكة

أظهرت بيانات رسمية أنَّ معدلات البطالة في المملكة بقيت عند مستوياتها المرتفعة، برغم وعود من الحكومة بتوفير آلاف فرص العمل من خلال عشرات المشاريع وزيادة توطين الوظائف، وخفض العمالة الأجنبية.

العالم – السعودية

وأكدت “الهيئة العامة للاحصاء”، في بيان، أنَّ “معدل البطالة سجل في العام الماضي (2020) 14.9 في المئة”، مرجعة سبب ذلك إلى “آثار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) المستمرة في التأثير على سوق العمل والاقتصاد”.

من جهتها، قالت “مؤسسة النقد العربي السعودي” (ساما – البنك المركزي)، في بيان، إنَّها تسعى إلى “زيادة مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين”.

وزعم مسح رسمي للهئية العامة للإحصاء السعودية، والمتعلق بالربع الثالث من عام 2020، خروج 257 ألف أجنبي ودخول 82 ألف سعودي لسوق العمل المحلية.

ووفق المسح المزعوم فإن إجمالي المواطنين السعوديين في سوق العمل بعد هذه الزيادة أصبح حاليا 3.25 مليون مواطن، دون توضيح عدد الأجانب.

ووفق المسح الذي نشرته وسائل إعلام سعودية، فإن الدعم الحكومي المقدم للقطاع الخاص للحد من آثار أزمة كورونا حقق بحسب مزاعم المسح نتائج إيجابية وفقاً لأرقام الربع الثالث التي أوردها إذ انخفض معدل البطالة بين السعوديين من 15.4% في الربع الثاني من 2020 إلى 14.9% في الربع الثالث من نفس العام حسب البيانات الرسمية فيما انخفض معدل البطالة الإجمالي إلى 8.5%، وفي المقابل ارتفع معدل بطالة السعوديين بالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2019 بمقدار 2.9%.

وأظهرت نتائج المسح أن معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين بلغ 49.0% في الربع الثالث مقارنةً بالربع السابق.

وبلغ معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديين الذكور 66.0% في الربع الثالث، محققاً بذلك ارتفاعاً قدره 0.4% مقارنةً بالربع السابق، فيما بلغ معدل المشاركة في القوى العاملة للسعوديات 31.2% بانخفاضٍ قدره -0.1% مقارنة بالربع السابق.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock