الأخبار العالمية

لافروف يعلن عن زيارة مرتقبة لظريف الى موسكو

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه من يزور وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موسكو في يناير الجاري.

العالم – ايران

وأعرب لافروف، أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في موسكو اليوم الخميس، عن اهتمام روسيا بإطلاق حوار طبيعي بين إيران وبعض دول مجلس التعاون، والتوصل إلى إجراءات بناء ثقة بين الطرفين، مشيرا إلى أن ذلك بين أهداف المفهوم الروسي للأمن الجماعي في الخليج الفارسي.

وفيما اشار الى بلاده طرحت مبادرة من شأنها تخفيف التوتر بين الرياض وطهران، لفت لافروف الى تصرفات الولايات المتحدة وحلفائها في العراق وليبيا وسوريا، مشددا على أن هذه الخطوات تجلب عواقب وخيمة إلى دول المنطقة وشعوبها.

كما شدد على أن الشيء الأهم هو أن يعتمد مثل هذا الحوار على المساواة الحقيقية في الحقوق وأن يسهم جميع اللاعبين الخارجيين في توصل الأطراف المعنية إلى تفاهمات بدلا من تحريضها ضد بعضها البعض.

واتهم وزير الخارجية الروسي في هذا الصدد الإدارة الأمريكية الحالية بفعل كل ما بوسعها من أجل منع إطلاق مثل هذا الحوار والحيلولة دون تهيئة الظروف الملائمة له.

الجدير بالذكر أن علاقات ايران مع قطر وعمان والكويت طبيعية كما يسود الهدوء النسبي العلاقات الايرانية الاماراتية، بينما العلاقات متوترة بين ايران من جهة والسعودية والبحرين من جهة، والسبب الرئيسي في توتر هذه العلاقات يعود الى العدوان السعودي على اليمن وكذلك الاتهامات التي توجهها المنامة لطهران بالتدخل في شؤونها، الأمر الذي اتخذته ذريعة في قمع الثورة التي تشهدها ولا تزال البحرين ضد النظام الحاكم.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock