الأخبار العالمية

’ترامب’ قاب قوسين او ادنى من عزله سياسيا مدى الحياة

أصبح الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُحال إلى مجلس الشيوخ مرتين لمحاكمته بقصد عزله، وذلك بعد أن صوت مجلس النواب الأميركي لصالح إقرار تشريع ينص على مساءلته والموافقة على إجراءات عزله بالاضافة الى اقرار لائحة اتهامه ضده، بتهمة التحريض على التمرد في أحداث الكونغرس في السادس من الشهر الجاري.

العالم – يقال ان

وكانت المرة الأولى نهاية 2019 عندما صوت مجلس النواب لعزل الرئيس ترامب على خلفية قضية أوكرانيا، في اطار ما عرف بفضيحة الاتصال الهاتفي مع الرئيس الاوكراني، في تلك القضية برأ مجلس الشيوخ والان الرهان ايضا على الشيوخ لاخراجه من هذه المحنة.

وأيد تشريع مساءلة ترامب 232 مشرعا في مجلس النواب الامريكي، بينهم 10 جمهوريين و222 ديمقراطيا، مقابل 197 نائبا أعلنوا رفضه، حيث اعتبر الديمقراطيون ذلك تأكيدا على سيادة القانون، لكن الجمهوريين أكدوا أنه لا يمكن إجراء محاكمة عادلة لترامب خلال الفترة القصيرة المتبقية لولايته.

ويتهم الديمقراطيون، الذين يهيمنون في مجلس النواب، الغرفة السفلى للكونغرس، ترامب بـ”التحريض على التمرد”، عبر الخطاب الذي ألقاه يوم 6 يناير ويعتبر على نطاق واسع أنه حث أنصاره على اقتحام مقر الكونغرس. وبعد المصادقة على مشروع القانون حول مساءلة ترامب سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الشيوخ، الغرفة العليا للكونغرس فتصويت مجلس النواب لصالح المساءلة يمهد الطريق لمحاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بهدف عزله ومنعه من تقلد الرئاسة مجددا إذا أدين بالتحريض على التمرد.

ترامب انتهك اليمين الدستوري..

وقال مؤلفو مشروع القانون المعد من قبل المشرعين الديمقراطيين، إن ترامب “في انتهاك لليمين الدستوري… تورط في ارتكاب جرائم وتجاوزات بالغة عبر التحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة”، معتبرين أن ترامب حرض أنصاره على اقتحام الكونغرس وممارسة النهب والدمار والقتل فيه، مشددين على أنه أظهر بذلك أنه “سيواصل تمثيل تهديد للأمن القومي والديمقراطية والدستور حال السماح له بالبقاء في منصبه”، ودعت الوثيقة إلى “عزل ترامب ومحاكمته وإبعاده من مكتبه” مع منعه من تولي أي منصب في الولايات المتحدة.

بداية عزل ترامب…

كلمة لطالما تغنى بها المتعجرف ترامب لتركيع واخضاع الدول خدمة لمصالحه ومشاريع الاعداء التخريبية في المنطقة لكنه اليوم هو من يواجه خطر العزل والمحاكمة بل والحرمان من تولي اي منصب مستقبلا ليمرغ انفه ويكون عبرة لغيره ومن يأتي بعد ويجعل من سياسة المعتوه ترامب نهجا لسياساته مع الدول التي امنت بان الحق لايعطي وانما ينتزع انتزاعا وما اخذ بالقوة لا يستر الا بالقوة.

ترامب يعاني من عزلة عن العالم الافتراضي بعد ان اغلق “تويتر” حسابه الشخصي، وحظره “يوتيوب”، كما تستعد باقي مواقع التواصل الاجتماعي حذو “تويتر” و”يوتيوب”، في حظر ترامب، بعد ان كشفت مدى خطورته على امن واستقرار المجتمع الامريكي والعالم لتكون اولى الخطوات لعزله عن السياسة كليا بعد ان ادركوا اخيرا مدى خطورة هذه الكائن الغريب بعد ان ذاقوا حجم ما الحقه بهم من ضرر وتشويه لصورتهم امام العالم.

وفي هذا السياق قال المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية كينث روث، إن عهد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، كان “كارثيا بالنسبة لحقوق الإنسان”، حيث أوضح في مؤتمر صحفي عقده في جنيف، عرض خلاله التقرير السنوي للمنظمة، إلى أن ترامب كان خلال السنوات الأربع الماضية “غير مبال، بل ومعاد لحقوق الانسان”، معتبرا أن انتخاب جو بايدن، يعد فرصة حقيقية لتغيير الصورة، داعيا الرئيس الأمريكي الجديد للتعاون مع القادة الذين يعملون على تعزيز الدفاع عن حقوق الإنسان في العالم”.

وفي حين اعتبرت المنظمة أن “قيام ترامب بانتهاك حقوق الإنسان داخل بلده وتشجيع مثل هذا الأمر في الخارج قد أثر سلبا على مصداقية الولايات المتحدة في العالم”، طالبت الإدارة الأمريكية الجديدة بالعمل بكل الوسائل الممكنة لوضع مبدأ احترام حقوق الإنسان في قلب سياسة الولايات المتحدة.

الانقلاب على ترامب…

هذا واكتسب مسعى الديمقراطيين في الولايات المتحدة لعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب زخماً مع بدء بعض زملائه الجمهوريين في الانقلاب عليه، حيث قالت ليز تشيني، ثالث أكبر عضو جمهوري في مجلس النواب، إنها ستصوت لصالح عزل ترامب بعد أعمال الشغب في مقر الكونغرس، وتعهدت تشيني، ابنة نائب الرئيس السابق ديك تشيني، بدعم إجراءات العزل، وهي المرة الأولى التي يقوم فيها زعيم من حزب الرئيس بفعل ذلك منذ تولي ريتشارد نيكسون منصبه. وقالت في بيان: “لم تكن هناك خيانة أكبر من قبل رئيس للولايات المتحدة لمنصبه وأدائه لليمين الدستورية”.

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، أخبر زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل المقربين منه أنه سعيد بأن الديمقراطيين يريدون عزل الرئيس، لأنه يعتقد أن ذلك سيساعد في تخليص الحزب الجمهوري من ترامب. كما أخبر ماكونيل مساعديه أنه يعتقد أن الرئيس ارتكب جرائم تستوجب عزله، بحسب صحيفة واشنطن بوست.

بايدن يدعو “الشيوخ” لمحاكمة ترامب…

ودعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مجلس الشيوخ للمصادقة على إجراءات محاكمة دونالد ترامب المنتهية ولايته. وفي أول تعليق له على القرار الاتهامي الذي أصدره مجلس النواب بحق ترامب لمحاكمته أمام مجلس الشيوخ للمرة الثانية بقصد عزله، قال بايدن في بيان له ليلة الأربعاء، إن الولايات المتحدة ترزح تحت وطأة جائحة كوفيد-19 وتداعياتها الاقتصادية الخانقة وتحتاج لأن يقر مجلس الشيوخ سريعا التعيينات في الإدارة الجديدة حتى تتمكن من التصدي لهذه التحديات بعد توليه منصبه في 20 يناير.

وقال الرئيس المنتخب في بيانه: “آمل أن تجد قيادة مجلس الشيوخ طريقة تمكنها من أن تتعامل في آن معا مع مسؤولياتها الدستورية بشأن إجراء العزل ومع الشؤون العاجلة الأخرى لهذه الأمة”.

وفي بيانه ذكّر بايدن بأن أعمال العنف الدموية التي نفذها حشد من أنصار ترامب قبل أسبوع حين اقتحموا الكابيتول وعاثوا فيه خرابا هي “هجوم إجرامي مخطط له ومنسق نفذه متطرفون سياسيون وإرهابيون محليون حرضهم الرئيس ترامب على هذا العنف. ما حصل كان تمردا مسلحا ضد الولايات المتحدة. ويجب محاسبة المسؤولين عنه”.

ترامب يدعو الى التهدئة…

وأمام المشهد الذي يعج بالتوتر، دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب المواطنين للامتناع عن أعمال العنف والشغب، في ظل دعوات للتظاهر بالتزامن مع مناقشة الكونغرس لعزله من منصبه، دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، يوم الأربعاء “جميع الأمريكيين”إلى الهدوء تزامنًا مع مناقشة مجلس النواب توجيه اتهام جديد إليه، على خلفية أحداث الكونغرس الدامية، وأضاف “ليس هذا ما نمثله وليس هذا ما تمثله أمريكا. أدعو جميع الأمريكيين إلى المساعدة في تهدئة التوترات”.

موافقة النواب على المساءلة بحد ذاتها وصمة في سجل ترامب لانه سيكون اول رئيس سيوجه له الكونغرس مرتين تهما ضمن اجراءات الاقالة لكن التساؤل الذي يبقى ما جدوى المضي قدما في محاكمة ترامب إذا كانت الكلمة الأخيرة لمجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية في تمرير القرار؟

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock