تقارير خاصة

جامعة صنعاء تحتفي بذكرى ميلاد خير البشر باحتفالات متنوعة

بزغت شمس جامعة صنعاء في شهر ربيع الأول باحتفالات متنوعة فرحا وابتهاجا بذكرى ميلاد خير البشرية، حيث كان جزما لها النصيب الأعظم بالاحتفاء بالمولد في مشهد فريد من نوعه يعكس مدى حب وانتماء ذلك الصرح العلمي الشامخ بأول وأعظم معلم له في البشرية، ومن ذا الذي يجهل ذلك المعلم وهو الرسول الأعظم الأكرم محمد صلوات الله عليه وآله؟.

 بدأت مظاهر الاحتفال بالزينة واكتساء جامعة صنعاء بجمال الثوب الأخضر ممزوجا بالبياض والصفاء والعبارات ذات الدلالات على سمو خُلق ذلك الرجل العظيم وفي الاتجاه الآخر البدء بالتجهيزات والإعلان عن مهرجان الرسول الأعظم في دورته السادسة لمؤسسة الإمام الهادي بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامي والذي يقام للسنه الثالثة على التوالي في جامعة صنعاء كلية الشريعة قاعة الشهيد البرفسور أحمد شرف الدين حيث كانت المسابقة في كلا من ((التصوير – الشعر الفصيح والشعبي – الإنشاد – الزامل الشعبي – المسرح – أفضل مقالة وبحث علمي وسيناريوا يتحدث حول شخصية الرسول الأعظم)).

وبالتزامن مع التجهيزات لمهرجان الرسول الأعظم أقيمت العديد من الفعاليات في كليات جامعة صنعاء حيث كانت البداية من كليتي الحاسوب والتجارة، تخللت الفعالية فقرات كان أبرزها الشعر وكلمة المناسبة والبرع وتكريم الطلاب الأوائل ومن ثم كلية الشريعة حيث أقيمت فعالية خاصه بالطالبات ومن ثم الاحتفال في الكليات التالية: التربية واللغات، الطب، العلوم والآداب وتنوعت الفقرات من الشعر والانشاد والبرع الشعبي بحضور رسمي وأكاديمي وطلابي مهيب.

 وفي يوم الأحد الـ6 من ربيع الأول أقامت وزارة التعليم العالي فعالية مركزية لطلاب وأكاديمي جامعة صنعاء والجامعات الأخرى بحضور رسمي وأكاديمي وطلابي واسع حيث تجمعت الحشود في ساحة كلية اللغات جامعة صنعاء التي جُهزت وهيأت لاستقبال المشاركين والمشاركات لإحياء المناسبة.

حضر المناسبة كلا من وزير التعليم العالي الشيخ/ حسين حازب ونائب وزير التعليم العالي أ/ علي يحيى شرف الدين ورئيس جامعة صنعاء د/ القاسم عباس و أ/خالد المداني ووزير الصحة د/طه المتوكل، ووزير الإعلام أ/ ضيف الله الشامي، وعدد من الاكاديميين من جامعة صنعاء والجامعات الاخرى. وكانت أبرز الفقرات كلمة للسيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي – حفظه الله- حيث هنأ جموع الشعب اليمني بهذه المناسبة.

 وتضمنت كلمة السيد القائد عددا من النقاط الهامة، حيث أكد على أن شعبنا جعل من هذه المناسبة محطة توعوية وتعبوية في ظل معركته التحررية وبأن شعبنا في مقدمة شعوب الأمة اهتماما بالمناسبة، كما تحدث السيد القائد عن حاجة الأمة لنعمة الهداية وأن الانفصال عن الهدي الإلهي تنتج عنه الأزمات والمعاناة، وبأن الحرب الناعمة تستهدف شعبنا بشقيها “الإفسادي والثقافي” وبأن أخطر ما يهدد شبابنا هو “الانفلات والفراغ”، وفي مواجهة هذه الحرب “نحن بحاجة لتعزيز الهوية الإيمانية والارتباط بالقرآن والرسول”.

آخر محطة لفعاليات الكليات رست في كلية الإعلام حيث اختتمت كلية الإعلام أنشطتها للمولد النبوي الشريف بفعالية احتفائية وحضور رسمي أكاديمي وطلابي واسع، وتخلل الفعالية أبيات شعرية وعرضا مسرحيا وأوبريت فرقة ملتقى الطالب الجامعي وبرع شعبي.

واختتمت الفعالية بتكريم لأوائل الدفع والمشاركين في مسابقة المواهب، وتكريم الدفعة الفائزة كأفضل ترميم وتزيين القاعات ومن ثم افتتاح معرض للتراث والمخطوطات القديمة والتي أضفت على الفعالية طابعا مميزا.

غير أنه لم تنته مظاهر الاحتفاء.. ففي يوم السبت الخامس من ربيع الأول نظمت أولى فعالية مهرجان الرسول الأعظم لمؤسسة الإمام الهادي بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي في كلية الشريعة قاعة الشهيد البرفسور أحمد شرف الدين والتي استمرت لمدة 6 أيام، حيث كانت أبرز فقراتها تقديم المتسابقين لمواهبهم وعرضها على لجان التحكيم وفقرة المجاراة الشعرية والمسرح وعرض فلاشات توعوية.

 وفي يوم الثلاثاء 5/نوفمبر الموافق 8 ربيع أول افتتح معرض الخطاط الأعرج والذي احتوى على أكثر من 100 لوحة فنية وإبداعية تضم آيات من القرآن الكريم حول النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقصائد بالحروف الهجائية حول النبي محمد وأبيات شعرية بالمناسبة.

الجدير بالذكر أن لوحات المعرض كتبت بخطي الثلث والفارسي.

وفي يوم الخميس الـ10 من ربيع الأول تم اختتام مهرجان “الرسول الأعظم” وتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقات الشعر الفصيح والشعبي والإنشاد والزامل والمسرح والتصوير والإلقاء والمقالات وكتابة السيناريو.

هذا وتخلل الفعالية الختامية العديد من الفقرات الإبداعية والفنية والإنشادية، وجاءت هذه الفعالية الختامية بعد جهود كبيرة بذلتها المؤسسة وكل العاملين في المهرجان في كل فعالياته الصباحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock