الأخبار العالمية

تأكيد إيراني – صيني على تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب

أكد وزير الداخلية الإيراني “عبدالرضا رحماني فضلي”، وسفير الصين لدى إيران “جانغ هوا” على تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الإرهاب وذلك نظرا للعلاقات “الجيدة” القائمة بين البلدين.

جاء ذلك خلال اللقاء، اليوم الأحد، بين سفير الصين في طهران مع وزير الداخلية الإيراني.

وقال رحماني فضلي في هذا اللقاء إن إيران تحمل رؤية إيجابية للغاية إزاء تعاونها وعلاقاتها مع دول الصين؛ منوها بمواقف بكين لدى الأوساط الدولية بشان التعاون مع طهران، ودور ذلك في تشكيل انطباع (إيجابي) لدى الشعب الإيراني الذي يرى في الصين بأنها شريكة تجارية جيدة.

وأضاف: نحن على ثقة بأن دولة الصين الكبرى والمستقلة لن تتأثر فيما يخص علاقاتها مع إيران بمواقف سائر الدول أو الضغوط الخارجية.

كما أكد وزير الداخلية ضرورة الارتقاء بحجم التعاون التجاري والاقتصادي بين إيران والصين إلى مستوى الطاقات الكبيرة المتوفرة في كلا البلدين.

ودعا رحماني فضلي إلى بذل المزيد من الجهود المشتركة لتنفيذ الاتفاقات المبرمة في المجالات الأمنية والعسكرية بين إيران والصين.

وأكد في ذات السياق على استعداد إيران للتعزيز تعاونها مع الصين في مجالات مكافحة الجرائم المنظمة والإرهاب وتهريب المخدرات وأيضا التعاون بين قوى الأمن الداخلي وشرطة البلدين.

وتابع القول : إن إيران لديها سجل حافل في مجال مكافحة الإرهاب وكانت ضمن الدول الضحية لهذه الظاهرة؛ وهي مستعدة لنقل خبراتها في هذا الخصوص إلى الصين.

وفي جانب آخر من تصريحاته خلال اللقاء مع السفير الصيني اليوم، تطرق وزير الداخلية إلى التدخلات الأميركية والكيان الصهيوني، وتمويل بعض الدول الإقليمية إلى جانب ظاهرة الفقر والجهالة لكونها جميعا من العناصر الرئيسية المؤدية إلى تواجد الإرهاب داخل المنطقة؛ مؤكدا أن اقتلاع جذور الإرهاب رهن بإرساء السلام والتنمية داخل البلدان الإقليمية ولن يتحقق دون ذلك.

كما شدد رحماني فضلى على أن إيران تتمتع بمستوى رفيع من الأمن والاستقرار ولا تواجه أي هواجس تجاه أمنها الداخلي.

وأعرب الوزير الإيراني عن ترحيبه بمبادرة التعاون بين المحافظات الإيراني والصينية؛ مبينا أن 31 محافظة في إيران من شأنها أن تقيم تعاونا جيدا مع نظيراتها في الصين.

إلى ذلك، نوه سفير الصين في طهران بالعلاقات الودية بين إيران والصين؛ داعيا إلى تنمية التعاون الثنائي في المجالات الأمنية والعسكرية والشرطية بين البلدين.

وأعرب “هوا” خلال اللقاء مع رحماني فضلي اليوم، عن أمله في رفع مستوى العلاقات الثنائية وصولا إلى علاقات ستراتيجية بين إيران والصين.

بدوره، اكد السفير الصيني على تطوير التعاون المشترك بين البلدين في مجالات مكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة وتهريب المخدرات.

وفي معرض الإشارة الى الاتفاق النووي، إذ أكد على موقف بلاده الثابت والواضح من هذا الاتفاق، قال السفير الصيني لدى إيران: إن بكين لطالما أعربت عن رفضها للحظر الأميركي الأحادي والجائر وغير القانوني ضد إيران.

وفي الختام، لفت “هوا” إلى أن الغاء تأشيرات الدخول بالنسبة لرجال الأعمال الصينيين يشكل خطوة مؤثرة لاستقطاب المزيد من سياح هذا البلد إلى إيران؛ متطلعا إلى استمرار هذا المسار الأيجابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock