الأخبار العربية

قوات تركية تشارك في تدمير 25 موقعا أثريا في عفرين

أفاد ما يسمى بـ “المرصد السوري المعارض” عن تخريب وتدمير 25 موقعا أثريا بمشاركة قوات تركية بغرض السرقة في منطقة عفرين.

العالم – سوريا

وقال ان السرقة كانت في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة جماعات ما يسمى بـ”الجيش الحر” المدعومة من تركيا، وذلك أثناء البحث عن اللقى الأثرية فيها، لاعتمادهم أشخاص يفتقرون للخبرة واستخدامهم أدوات ووسائل لا تتناسب مع هذه الأعمال الدقيقة، حيث يستخدم مسلَّحو الجماعات الموالية لتركيا آليات حفر ثقيلة “تركسات، جرافات” لاستخراج الدفائن.

في السياق ذاته أضاف “المرصد” أنه لا يزال أسد عين دارة البازلتي الموجود في معبد أثري بالقرب من قرية عين دارة جنوب مدينة عفرين بريف حلب الشمالي الغربي مخفياً بعد أن نقله مسلحو الجماعات منذ أشهر.

ولفت إلى أن أعمال التخريب طالت تلال جنديرس الأثرية، والمعابد، إضافة إلى سرقة صخور أثرية ولوحات فسيفسائية، حيث سرقوا لوحة فريدة من قرية درمش بريف عفرين، فيما تواصل تلك الفصائل برعاية المخابرات التركية أعمال الحفر والتنقيب وسرقة المعالم الأثرية.

وقال “المرصد” إن هناك تواطؤ من قبل القوات التركية لتهريب الآثار السورية عبر الحدود المغلقة التي قتل حراسها حتى الآن 500 شخص، مشيراً إلى أنَّ جميع الآثار السورية تنقل وتباع داخل الأراضي التركية.. وهناك مشاركة لضباط أتراك في عملية سرقة آثار سوريا.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock