الأخبار العالمية

اليونان والإمارات توقعان اتفاقية دفاع مشترك

​​​​​​​اتفقت كل من اليونان والإمارات على معاهدة دفاع مشترك تدعو كل منهما إلى مساعدة الأخرى إذا تعرضت وحدة أراضي أي منهما للتهديد .

وكشفت صحيفة ناشيونال هيرالد الأمريكية أن الاتفاقية وقعت يوم أمس الاثنين وهي جزء من اتفاق شراكة استراتيجية أوسع بين البلدين (وقعت الاسبوع الماضي «18 نوفمبر» حيث أعلن عنها بن زايد عقب لقائه رئيس الوزراء اليوناني ، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في ابو ظبي بالقول: “يسعدني أن أعلن عن إقامة شراكة استراتيجية لتعزيز التعاون السياسي و الاقتصادي و الثقافي بين بلدينا ” في تغريدة على تويتر).

يشار إلى أن أحد العناصر الرئيسية لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية هذه هو بند المساعدة الدفاعية المتبادلة ، و الذي يدعو إلى المساعدة في حالة تهديد وحدة أراضي دولة طرف في الاتفاقية. و في حين أن البند لا يذكر أي دولة ثالثة بشكل صريح ، إلا أن تصريحات الطرفين تشير إلى تركيا.

وكانت كل من الامارات واليونان إلى جانب قبرص و مصر و فرنسا قد أصدروا بيانا مشتركا في شهر مايو الماضي أدانوا فيه ما أسموه “الأنشطة التركية غير القانونية المستمرة في المنطقة الاقتصادية القبرصية الخالصة و مياهها الإقليمي، معتبرين ذلك مثالا واضحا على انتهاك القانون الدولي على النحو الوارد في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الحقوق الدولية في المسطحات المائية”.

فرد وقتها اردوغان على البيان باتهام هذه الدول الخمسة بأنها تسعى لانشاء “تحالف الشر” . كما و نقلت وسائل الإعلام التركية عن أردوغان قوله حينها: “حتى النهاية، سنواصل الدفاع عن مصالحنا و حقوقنا في بحر إيجه المتوسط في قبرص “.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock