الأخبار العالمية

قبل فوات الأوان.. ازاحة ترامب مهمة قصوى بعهدة النواب والشيوخ..

جاء في الاخبار ان موسكو اعلنت أن مدمرتها “الأميرال فينوجرادوف” ضبطت المدمرةَ الأمريكية “جون إس. مكين” المزودة بصواريخ موجهة في المياه الإقليمية الروسية في بحر اليابان ولاحقتها حتى ابتعد.

العالم – كشكول

وزارة الدفاع الروسية أوضحت ان مدمرتها حذرت السفينة الأمريكية شفهيا وهددتها بعد أن توغلت الأخيرة مسافة كيلومترين داخل المياه الإقليمية الروسية وأكدت الوزارة تمكن مدمرتها من إجبار المدمرة الأميركية على مغادرة المنطقة واعادتها على الفور للمياه المحايدة لافتة الى مواصلة مراقبة تحركات السفينة الأميركية..

في الجانب الاخر وردا على إعلان وزارة الدفاع الروسية أن السفينة المضادة للغواصات “الأدميرال فينوغرادوف” منعت المدمرة الأمريكية “جون ماكين” من انتهاك حدود روسيا في مياه خليج بطرس الأكبر صباح اليوم الثلاثاء، ويتضح ان الخطوة الاميركية كانت استفزازية وذلك ما تبين من خلال اعلان الأسطول السابع الأمريكي (مسؤوليته الاميركية تشمل غرب المحيط الهادئ وشرق المحيط الهندي)، بأن واشنطن لا تعترف (من جانب واحد) بالحدود البحرية الروسية في خليج بطرس الأكبر ببحر اليابان قرب مدينة فلاديفوستوك.

التصريح الاميركي يشير الى ان انتهاك المدمرة الأمريكية لهذه الحدود اليوم، كان تصعيدا متعمدا استفزازيا، بزعم الولايات المتحدة انه “بتنفيذ هذه العملية التي جاءت بزعمها لضمان حرية الملاحة، أثبتت أن هذه المياه ليست البحر الإقليمي لروسيا، وأن الولايات المتحدة لا تتفق مع تصريح روسيا بأن خليج بطرس الأكبر هو خليج تاريخي، وفقا للقانون الدولي”.

التصعيد هذا لم يأت من فراغ.. انما هو انعكاس لاثبات الوجود والصلف الاميركي المتغطرس الذي يسعى الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته لاثباته داخليا من خلال ممارساته الخارجية بالتحرش بدول قوية كروسيا.

أشار الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب في آخر تغريدة له وبشكل واضح، الى اصراره على قيادة الولايات المتحدة الاميركية رغم خسارته في الانتخابات الرئاسية وانه يصر على ان يكون هو من يحدد مصير هذا البلد ولو في فترته الرئاسية الانتقالية المتبقية (اقل من شهرين الى 20 كانون الثاني/يناير 2021).

قال ترامب في تغريدته ان “ادارة الخدمات العامة قامت بعمل رائع لكنها ليست من يحدد هوية الرئيس القادم للولايات المتحدة”، وذلك في اشارة الى طلبه يوم امس الاثنين “من خلال تغريدة اخرى”، من مديرة الخدمات العامة “ايميلي مورفي” وفريقها القيام بما يلزم فيما يخص البروتوكولاتِ المتبعة لنقل السلطة الى بايدن، وطلب من فريقه الشيء ذاته.

التغريدة الاخيرة سعى ترامب من خلالها ايصال رسالة واضحة لبايدن وفريقه ان الامر لم ينته بعد، وان مساعيه لازالت متواصلة لاثبات وقوع التزوير في انتخابات الرئاسة الاخيرة، وذلك رغم فشل الجهود القانونية لحملة ترامب بالكامل تقريبا في تغيير نتيجة الانتخابات في ولايات رئيسة حاسمة، وذلك ما حدث اخيرا بالفعل في ولاية ميشيغان الأمريكية اثر تصويت مجلس فرز الأصوات في هذه الولاية لصالح التصديق على نتيجة انتخابات الرئاسة والتي أظهرت فوز الديمقراطي جو بايدن بالتصويت في الولاية.

السؤال الذي يطرح في ذهن كل متابع للشأن الاميركي هو الى اي مدى يسعى هذا الرئيس الذي اقتصرت فترة رئاسته على فترة شهر و26 يوما فقط، الى جر العالم قبل رحيله عن البيت الابيض الذي اصبح في فترة رئاسته (4 سنوات) البؤرة النكدة التي تصدر بغطرستها النار والشرار والويل والثبور لغالبية بلدان العالم دون اي موازين قانونية دولية وكأن الكرة الارضية غابة يسيطر عليها من لا اخلاق ولا مبادئ انسانية ولا عقيدة واعية تردع امثال ترامب عن حماقاته التي قد تجر الارض الى دمار شامل لن ينجو منه احد.

ان ازاحة ترامب من منصبه الرئاسي “ولو كان وجوه في البيت الابيض لتصريف الاعمال حتى 20 كانون الاول/يناير ضمن مشروع القانون الاميركي”، يعتبر مسؤولية تقع في عهدة الجمهوريين والديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ اذ لا بد من سن قانون يتمكنون من خلاله ازاحة اي رئيس يسعى للدمار والخراب في بلده وبينه وبن دول العالم، وهو الذي انسحب مؤخرا (الاحد الماضي) من معاهدة الأجواء المفتوحة الخطوة التي ستكون لها عواقب سلبية سيئة في ازالة آخر هالة للثقة المتبادلة بين الولايات المتحدة والدول النووية الاخرى رغم ضعف وخفة هذه الهالة اساسا.

ذلك ما اعربت عنه روسيا الاثنين، باعلان أسفها إزاء انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة معتبرة أن هذه الخطوة ستكون لها عواقب سلبية، في وقت صرح فيه المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، عن أسف بلاده إزاء انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة قائلا: “نأسف لذلك نعتقد أن هذه المعاهدة هي حلقة وصل مهمة للغاية بشكل عام في بناء الثقة المتبادلة، من حيث الحد من التسلح وما إلى ذلك”.

السيد ابو ايمان

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock