تقارير خاصة

غرب أسيا في دراسات مستقبلية

بقلم الكاتب/ محمد إقدامي

الف: طرح المسألة:    تيار ّ و أي ٍ فكر ّ ستكون أحد الأسئلة الهامة هي أي ، في دراسات مستقبلية للعالم الإسلامي سيمسك بزمام مستقبل المنطقة؟ أو بالأحرى من هو الاعب السياسي الذي سيكون له تأثير أكبر في المنطقة؟نريد دراسة هذه المسألة في هذه المقالة القصيرة.
_________

ب: فحص المسألة           على أحد هذه ً : بشكل أساسي فإن كل حركة و مجموعة أو دولة تؤدي و تلعب دورا ً أولا المستويات: المستوی القيمي المستوى الاستراتيجي المستوى التكتيكي      ا : : يمكن لكل لاعب سياسي أن يكون له حالتان على هذه لمستويات ً ثانيا :1    ر  (التأثر بقيم/ استراتيجية / تكتيكات اللاعبين الآخرين ّ التأث :  التأثير ( التأثير في قيم / استراتيجية / تكتيكات اللاعبين الأخرين ) 2

  : : يخلق هذا التأثير و التأثر نماذج تشير إلى الدور الفاعل لكل لاعب. و أهمها ما يلي ً ثالثا النماذج المؤثرة:  التأثير التكتيكي أنك كلاعب سياسي تحدد تكتيكات اللاعبين الأخرين  التأثير الاستراتيجي   . ويلعبون لصالحك ، في استراتيجيتك ً فاعلا ً قم بعمل يجعل اللاعبين الآخرين يلعبون دورا  التأثير القيمي  التاثير على الأخرين بقيمك و مبادئك الأساسية  و ترسيخ هذه القيم في قلوبهم و عقولهم  النماذج المتأثرة:    التأثر التكتيكي   التأثر الإستراتيجي   التأثر القيمي   وديمومة. فعندما تؤثر ً كما هو واضح فإن المستوى القيمي هو المستوى الأهم والأكثر رسوخا في الآخرين بقيمك ومبادئك ستجعلهم يفكرون مثلك ويقررون مثلك و ينفذون مثلك، فيحبون ما أحببت ويكرهون ما كرهت.  و هذا يعني تاثير في قلوب و عقول الأخرين. و هو ما يسمونه بالقوة الناعمة.

 ً لكي يتضح الموضوع أكثر دعونا نعطي مثالا:  تمكنت أمريكا اليوم من تصدير قيمها ومبادئها إلى العديد من البلدان والتيارات. لدرجة أن نمط الحياة الأمريكية اليوم يسود الكثير من المجتمعات. والكثير من الناس يفكرون أمريكيا و يتخذون قراراتهم أمريكيا و يعملون لصالح أمريكا.

فإذن فإن أي تيار و فكر و بلد يريد تصدير فكره وثقافته و قيمه، يجب عليه لعب دور فاعل على مستوى القيمي _________ ج: جواب المسألة:   :  نستطيع أن نجيب على السؤال الذي طرحناه في بداية المقال ، ً إذا الفكر   أو التيار الذي يستطيع أن يفتح قلوب و عقول الأخرين و ّ إن مستقبل غرب آسيا بين يدي يؤثر فيهم بمبادئه و أصوله . سواء كان هذا التيار هو تيار الاسلام الليبرالي. أو الاسلام السياسي. وسواء كان الاسلام السياسي سلفي متشدد سلبي أو إسلام سياسي معتدل وعقلاني.

المصدر : ملتقى الوعي والتلاحم الشبابي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock