الأخبار العالمية

إيران تستورد أكثر من 3 ملايين جرعة من لقاح ‘أسترازنكا’

أعلن المدير العام للرقابة على الأدوية والمواد ذات الصلة في منظمة الغذاء والدواء الايرانية، عن استيراد اكثر من 3 ملايين جرعة من لقاح أسترازنكا من كوريا الجنوبية قبل نهاية شهر مارس الجاري.

العالم – ايران

وقال حيدر محمدي في تصريح تم استيراد 3 ملايين و120 ألف جرعة من لقاح أسترازنكا من كوريا الجنوبية وفي إطار حصة إيران من “كوفاكس” بحلول نهاية العام الحالي (الإيراني- ينتهي في 20 آذار/مارس).

واضاف المدير العام للرقابة على الأدوية والمواد ذات الصلة في منظمة الغذاء والدواء: تم كذلك تسليم 320 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك-في إلى إيران وبدأ حقنه.

كما أشار الى مشروع لقاح مشترك تعاقدت عليه شركة إيرانية مع معهد “غاماليا” الروسي، يتم توفير المواد الخام للقاح من قبل روسيا، وهو نفس اللقاح الروسي الذي يتم إنتاجه في إيران.

وتابع: هناك لقاح آخر سيدخل انتاجه المشترك حيز التنفيذ وهو لقاح كورونا الذي تم التعاقد عليه بين مؤسسة باستور الإيرانية وشركة كوبية، حيث تم تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية في كوبا. وستتم المرحلة الثالثة في إيران وبعد الانتهاء من هذه المرحلة والحصول على الترخيص ذات الصلة، يتم انتاج اللقاح في مؤسسة باستور الإيرانية وهو نوع من مركب البروتين.

وأضاف محمدي: أسترازينكا هو لقاح سويدي- بريطاني، وبالإضافة إلى السويد تقوم الشركة المنتجة متعددة الجنسيات بانتاج اللقاح في دول أخرى مثل الهند وروسيا وكوريا الجنوبية، وإيران تشتري حاليا هذا اللقاح من الشركة الكورية الجنوبية وأشار الى أن لقاح الكوفاكسين الذي تنتجه شركة بهارات الهندية حصل أيضا على ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ في إيران.

كما أشار الى تسلم 250 ألف جرعة من لقاح معهد سينوفارم الصيني، بناءً على طلب وزارة الخارجية الإيرانية، مؤكدا ان شرط استخدامه في البلاد هو استكمال الوثائق والدراسات للمراحل الأولى والثانية اولثالثة ليتم إصدار تصريح الاستخدام الطارئ للقاح.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock