الأخبار العربية

هل تنسحب سلاسة التكليف على تاليف الحكومة اللبنانية؟ 

الرئيس المكلف يقوم بتشكيل الحكومة اللبنانية بين اولويات المرحلة ودقة الوضع الداخلي والتربص الامريكي بها لافشالها قبل ولادتها. 

العالم – لبنان

ثمة سؤال يترتب على تطورات المشهد السياسي اللبناني وخاصة ما انجز مؤخرا من تكليف لتاليف الحكومة اللبنانية وبدون مد وجزر او معوقات داخلية وخارجية.

فجأة ومن دون مُقدّمات، جرى تحديد موعد الإستشارات النيابيّة المُلزمة قانونًا، وغير المُلزمة عمليًا-كما تبيّن، بفعل تحديد إسم رئيس الحكومة المُكلّف بشكل مُسبق، وخارج الإطار الطبيعي المُتمثّل بتصويت الكتل النيابيّة، ونجح الضغط الرئاسي الفرنسي المُباشر في تأمين نسبة توافق داخليّة مُهمّة لتحرير مسألة التكليف، بحيث صار سفير لبنان في ألمانيا الدُكتور مُصطفى أديب رئيسًا مُكلّفًا للحكومة بتسعين صوتًا، بعد أن أدركت مُختلف القوى الأساسيّة في لبنان، أنّ الإستمرار بالدوران في الحلقة المُفرغة بفعل الخلافات المُتراكمة، سيُؤدّي إلى سُقوط الهيكل لكنّ السؤال الذي يفرض نفسه حاليًا، هو: هل ستنسحب سلاسة التكليف على مسألة تشكيل الحُكومة؟ بمعنى آخر، هل يُوجد توافق مُسبق وضُمني على شكل الحكومة الجديدة وعلى مضمونها؟

يقول الكاتب السياسي ناجي البستاني لا شكّ أنّ الساعات المُشاورات مع الكتل النيابيّة، التي اجراها رئيس الحُكومة المُكلّف إستثنائيًا في مقرّ رئاسة مجلس النواب في عين التينة ، بسبب تضرّر مجلس النواب بإنفجار المرفأ. وما سيليها من إتصالات ولقاءات أخرى مع قوى سياسيّة وحزبيّة مُختلفة، وذلك لتكوين فكرة عن طبيعة الحكومة المطلوبة، وعن رأي القوى السياسيّة بشكلها وبمضمونها.

وتُوجد أيضًا لدى الدُكتور أديب نيّة بلقاء مُمثّلين عن المُجتمع المدني- في حال مُوافقتهم على هذا الأمر بطبيعة الحال. وترى المصادر أنّ عمليّة التكليف حُسمت خارج إطار الإستشارات المُلزمة، فإنّ عمليّة تشكيل الحُكومة ستُحسم خارج كل هذه الإتصالات الشكليّة الطابع!

وفي هذا السياق، من المُنتظر أن تتواصل الإتصالات بين القوى دخلت بقُوّة على خطّ الأزمة اللبنانيّة في المرحلة الأخيرة، لا سيّما منها قوى أوروبيّة بقيادة فرنسا ، مُستفيدة من ورقة المُساعدات المالية المَوعودة التي تملكها، للضغط على القوى اللبنانيّة المُختلفة.

ولا شكّ أنّ تركيبة الحُكومة المُقبلة، ستحدد مهمّتها بشكل واضح، باعتبار أنّ هناك من يتحدّث عن مَهمّة بالغة الأهميّة للحكومة برئاسة الدُكتور مُصطفى أديب، لجهة القيام بالإصلاحات المَطلوبة، ووضع لبنان على سكّة الإنقاذ، والبدء بتلقّي المُساعدات الماليّة الخارجيّة المَوعودة في المُقابل، هناك من يتحدّث عن مَهمّة مُوقّتة للحُكومة المُقبلة، لجهة تقطيع الوقت في إنتظار ما ستؤول إليه نتائج الإنتخابات الرئاسيّة الأميركيّة.

وتتابع المصادر،في كلّ الأحوال، الأيّام القليلة المُقبلة ستشهد الإنطلاق الفعلي لمُفاوضات التشكيل، في ظلّ تباين خارجي بشأن الموقف من هذه الحُكومة، حيث تُوجد قوى عدّة، وفي طليعتها الولايات المتحدة الأميركيّة، تضغط لأن يكون ” حزب الله ” خارج التركيبة الحُكوميّة بالكامل، بينما تُوجد قوى أخرى، ومنها فرنسا التي تختصر الموقف الأوروبي، تسعى جاهدة لإعطاء الحُكومة الصبغة الإقتصاديّة الإنقاذيّة، بعيدًا عن زواريب السياسة.

وليس بسرّ أنّه يُوجد تباين أميركي–فرنسي بشأن الملفّ اللبناني، وبشأن الملفّات الإقليميّة أيضًا، حيث تنطلق واشنطن من إعتبارات تُعطي الأولويّة لمصالح الكيان الاسرائيلي ، ولخطط التطبيع مع الدُول العربيّة، وكذلك لخطط تمرير “صفقة ترامب”.

هذا خارجيا وأمّا داخليًا، تقول المصادر ان بعض القوى حسمت موقفها من الحُكومة مُسبقًا، على غرار حزب “القوات” مثلاً الذي سيكون سلفًا في صُفوف المُعارضة، فإنّ أغلبيّة القوى لا تزال بموقف المُترقّب لما ستفضي إليه المُشاورات.

بمعنى آخر، إذا كان مَحسومًا أنّ القوى السياسيّة لن تتمثّل بشكل مُباشر وواضح، فإنّ مسألة حجم التمثيل غير المُباشر، عبر وزراء إختصاصيّين، لم تُحسم كليًا بعد كذلك الأمر بالنسبة إلى مسألة إعادة توزيع الحقائب السياديّة، أي الدفاع والداخليّة والخارجيّة والماليّة، والحقائب الأساسية على غرار الطاقة والصحّة وغيرهما. وبالتالي، ليس مُهمّا إذا كانت الحُكومة المُقبلة ستكون مُصغّرة، ومن 14 وزيرًا–كما يتردّد، أم لا بل المُهمّ مدى تفلّت الحُكومة المُقبلة من نُفوذ القوى السياسيّة، وبالتالي مدى قُدرتها على العمل وعلى الإنتاج بعيدًا عن مُناكفات الداخل، ومدى قُدرتها على كسب ثقة الخارج لتفتح الباب أمام بدء تدفّق المُساعدات والقُروض الماليّة إلى لبنان.

وتختم المصادر يُمكن القول إنّ لبنان هو حاليًا في عين العاصفة، وملامح الحُكومة المُقبلة ستُحدّد ما إذا كان هناك أيّ أمل بوقف المسار الإنحداري الحالي، وبالتالي بالمُباشرة بالصُعود تدريجًا من مرحلة الإنهيار، أمأنّ الأمر مُجرّد “حقنة تخدير”–إذا جاز التعبير، في إنتظار وُضوح صُورة ما يُحضّر لمنطقة الشرق الأوسط برمّتها .

حسين عزالدين – مراسل العالم

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock