الأخبار العالمية

طالبان تطمئن الجوار بعد السيطرة على الحدود

واصلت حركة طالبان توسيع انتشارها في أفغانستان وسيطرت على معبرين مع إيران وآخر مع تركمانستان، كما تعهدت بعدم تعرض دول الجوار لأي تهديدات.

العالم – أفغانستان

وأعلن مصدر أمني أفغاني أن عناصر حركة طالبان سيطروا على معبر” أبو نصر فراهي” الحدودي مع إيران.

وكان مصدر بوزارة المالية الأفغانية التي تشرف على المعابر أكد للوكالات في وقت سابق سيطرة طالبان على معبر حدودي آخر مع إيران هو معبر إسلام قلعة، الواقعُ في ولاية هِرات غربي البلاد. ويعد معبر إسلام قلعة أحد أهم 4 معابر حدودية بين إيران و أفغانستان ، يخدم نحو 20 ولاية أفغانية.

كما أعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد الجمعة سيطرة الحركة على معبر تورغندي الحدودي المهم مع تركمانستان، في المقابل أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية طارق عريان أن القوات الأمنية في المعبر “نقلت مؤقتا”، مؤكدا بدء مسعى لاستعادة السيطرة عليه.

من جهته، قال قائد المنطقة الشرقية الشمالية في الجيش الإيراني العميد رضا آذريان إنه لا يوجد ما يهدد الحدود الشرقية لإيران مع أفغانستان.

وأشار إلى أن الوضع في أفغانستان غير مناسب على المستوى الأمني، لكنه لا يشكل تهديدا للجمهورية الإسلامية، مع انتشار القوات الإيرانية على طول المناطق الحدودية. وشدد آذريان على أن القوات الإيرانية في كامل استعدادها للتعامل مع أي تهديد أو تحرك يستهدف إيران.

واستضافت وزارة الخارجية الايرانية قبل أيام وفودا افغانية تتشكل من ممثلي طالبان والحكومة والبرلمان الافغاني ومندوبي اللاجئين، بهدف مناقشة القضايا الثنائية بين طهران وكابل.

في الأثناء، أعلنت حركة طالبان سيطرتها على قاعدة عسكرية وموقعين آخرين في منطقة شوراباك بولاية قندهار جنوب البلاد.

وفي المقابل، نفى حاكم ولاية قندهار روح الله خان زاده ما أوردته وسائل إعلام محلية بشأن هجوم طالبان على مدينة قندهار، وقال إن الوضع في الولاية تحت السيطرة ولا يوجد ما يقلق الأهالي، وفق تعبيره.

رسائل طمأنة

يأتي ذلك بينما أعلنت حركة طالبان أن 85% من الأراضي الأفغانية باتت تحت سيطرتها، وأشارت إلى أنها تسعى لأن تشارك مكوناتُ الشعب الأفغاني كافة في إدارة البلاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وفد من المكتب السياسي للحركة في العاصمة الروسية موسكو. وتعهد الوفد بعدم تعرض دول الجوار وما سماها الدول الصديقة لأي تهديدات من أفغانستان.

وقال الوفد إن طالبان لن تسمح بتمدد داعش في أفغانستان، وأن الحركة ستحاربه.

قلق روسي

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده لا تنوي اتخاذ أي إجراءات حيال أفغانستان ما دامت العمليات العسكرية تجري داخل حدود أفغانستان، معرباً عن قلق موسكو من إمكانية تجاوزها الحدود إلى أراضي دول الجوار بعدما وسعت سيطرتها لنقاط حدودية مع طاجيكستان وإيران.

ضغط أميركي

وفي واشنطن دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مساء الجمعة إلى ممارسة ضغط دولي من أجل إبرام اتفاق بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock