الأخبار العالمية

تركيا تجدد تمديد مهام "الريس عروج" للتنقيب شرق المتوسط

في تحد جديد لقبرص واليونان والاتحاد الأوروبي، أصدرت تركيا اليوم السبت إخطار “نافتكس” جديدا مددت فيه مهام سفينتها “الريس عروج” للتنقيب في شرق المتوسط حتى 29 نوفمبر الجاري.

العالم- تركيا

وحسب الإعلان، فإن “الريس عروج” (Oruç Reis) ستواصل مهامها في شرق المتوسط، برفقة سفينتي “أتامان”، و”جنكيزخان”، بعد انتهاء مدة إخطار “نافتكس” الحالي في 23 نوفمبر.

و”نافتكس” اختصار لمصطلح “الرسائل النصية البحرية”، وهو جهاز يرسل إشعارات دولية للبحارة، من أجل التنبيه والتواصل مع السفن في عرض البحر. ويقوم الجهاز بالتنبيه في حالة وجود خطر، كما يبعث رسائل عن الحوادث وتوقعات الأرصاد الجوية وأنشطة البحث والإنقاذ. وعند نشر رسائل من جانب إدارتي الملاحة البحرية الهيدروغرافية، وعلوم المحيطات، تستقبلها السفن عبر أجهزة “نافتكس”.

ويمكن لسفينة “الريس عروج” إجراء عمليات مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد بعمق 8 آلاف متر، وثنائي الأبعاد بعمق 15 ألف متر، وتحوي السفينة مركبة غاطسة تدار عن بعد، ولها أنظمة رسم خرائط قاع البحر، والقياس وأخذ العينات.

كما تضم “الريس عروج” مختبرات جيولوجية، وعلم المحيطات، ومعدات يمكنها أخذ عينات أساسية من قاع البحر.

ويبلغ عدد طاقم السفينة 55 فردا، منهم 24 بحارا، و31 إداريا وباحثا.

ومددت تركيا مهمة “الريس عروج” في المتوسط أكثر من مرة خلال الأشهر الماضية، في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، ما يثير اعتراضات وانتقادات منهما والاتحاد الأوروبي ككل.

المصدر : قناة العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock