الأخبار العالميةالأخبار العربية

وزير خارجية إثيوبيا يتوجه إلى واشنطن

يتوجه وزير الخارجية الإثيوبي جودو أندارجاشيو، إلى واشنطن العاصمة، غدًا، لحضور قمة سد النهضة الإثيوبي بواشنطن، استجابة لدعوة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مونشين، والذي دعا أيضًا وزراء مصر والسودان لمناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وصرحت المتحدثة باسم الشؤون الخارجية غودو أندارجاشو لـــوكالة الأنباء الاثيوبية، بأنه سيسافر إلى واشنطن هذا المساء، وأن هذه المشاركة تتيح الفرصة لاثيوبيا لشرح موقفها على الحدود الأمريكية.

وأشارت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية، أتو هايل سيويت، إلى أن إثيوبيا والسودان ليس لهما منصبان منفصلان في سد النهضة.

وعن سؤال حول رد إثيوبيا إذا طرحت مصر أسئلة فنية حول القضية في واشنطن العاصمة، أجابت المتحدثة الرسمية قائلة: سوف يعلن للولايات المتحدة أن هناك منتدى رسمي يتم فيه النظر في القضايا الفنية، والتي يتم النظر فيها فقط في اجتماع اللجنة الفنية”.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، قد ناقشا القضايا الثنائية في المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي الأول الذي عقد في سوتشي، روسيا يومي 12 و 13 أكتوبر 2012، وخلال المناقشة، اتفق قادة البلاد أيضًا على أن تواصل اللجنة الفنية عقد الاجتماعات.

يذكر أن رئيس الوزراء الاثيوبي الدكتور آبي أحمد، اجتمع مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في 30 سبتمبر 2012، حيث صرح حمدوك بضرورة حل المسائل المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي من قبل اللجنة الفنية، واتفقوا أيضًا مع إثيوبيا على أنه يمكن حل المشكلات المتعلقة بالبناء من قبل اللجنة الفنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock