الأخبار العالمية

مجلس النواب الأميركي يواصل الاستماع لشهود في إطار محاكمة ترامب برلمانيا

يواصل مجلس النواب الأميركي جلسات الاستماع العلنية لشهود في إطار مساعي الحزب الديمقراطي لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانيا، حيث يستمع اليوم الأربعاء للسفير لدى الاتحاد الأوروبي غوردن سوندلاند، وهو أحد الشهود الرئيسيين في التحقيقات بملف أوكرانيا.

وتتوجه الأنظار إلى الإفادة المرتقبة اليوم للسفير سوندلاند الذي سبق أن أبلغ مسؤولين في الإدارة الأميركية أنه كُلف بمهمة الإشراف على المباحثات بين واشنطن وكييف.

ويأمل الديمقراطيون أن يؤكد لهم السفير أن ترامب اشترط استئناف تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا كانت جمدتها واشنطن مقابل فتح كييف تحقيقا في أنشطة جو بايدن وابنه، وهذا يشكل في نظرهم “سوء استغلال للسلطة” مما قد يعرض الرئيس للعزل.

وكان سوندلاند من رجال الأعمال الذين مولوا حملة ترامب الانتخابية عام 2016، فعينه الأخير بعد فوزره بالرئاسة سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.

وخلال إفادته الأولى في جلسة مغلقة قبل شهر، قال سوندلاند تحت القسم إنه “لم يشارك” في أعمال ترمي إلى “تجميد المساعدة للضغط على كييف”، معتبرا أن مثل هذه الخطوة كانت ستبدو “غير مواتية” إذا كان هدفها “التأثير على انتخابات أميركية”.

وكرر خلال تلك الجلسة عبارة “لا أتذكر” ردا على أسئلة النواب، لكنه كتب لاحقا مذكرة خطية جاء فيها “أتذكر الآن بأنني تحاورت على انفراد مع أندريه يرماك (المستشار المقرب من الرئيس الأوكراني) لأقول له إن المساعدة الأميركية لن تصل على الأرجح قبل أن تقدم أوكرانيا إعلانا ضد الفساد، كنا نتكلم عنه منذ أسابيع”.

ولم يقل سوندلاند بوضوح للنواب إن الأمر جاء من ترامب، لكن آخرين أكدوا أنه قال ذلك فعلا، وقد يحاول الديمقراطيون دفعه إلى تأكيد ذلك خلال بث مباشر اليوم.

وكانت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب قد استمعت أمس لمستشارة نائب الرئيس للشؤون الأوروبية والروسية جينيفر ويليامز التي قالت إن مكالمة ترامب مع نظيره الأوكراني في 25 يوليو/تموز كانت غير عادية، وتضمنت أمورا سياسية داخلية.

أما العقيد في الجيش ألكساندر فيندمان فقال خلال شهادته إنه استمع للمكالمة، وإنه أبلغ محامي البيت الأبيض جون إيزنبيرغ بقلقه جراء طلب ترامب من أوكرانيا التحقيق مع المرشح الديمقراطي جو بايدن، معتبرا أن من شأن هذا التصرف “غير اللائق” تقويض الأمن القومي الأميركي ودعم الأهداف الإستراتيجية لروسيا في شرق أوروبا.

المصدر: العالم 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock