الأخبار العالميةمقالات

روحاني : انهيار الاتفاق النووي سيضر بكل دول العالم

اکد الرئيس الايراني ” حسن روحاني ” على ان انهيار الاتفاق النووي سيضر بكل دول العالم وقال ان الحظر الاميركي كان خطأ سياسيا واقتصاديا كبيرا واجراء ضد القرارات الدولية.

وافاد المركز الاعلامي لرئاسة الجمهورية ان الرئيس روحاني اشار خلال تسلمه اوراق اعتماد سفيرة استرالیا الجديدة ” لیندال جين سكز” الى العلاقات الجيدة والطيبة بين طهران و كنبيرا وقال : ان الجمهورية الاسلامية ترغب بتنمية العلاقات مع استراليا في جميع المجالات بما فيها الاقتصادية والتجارية .

واكد بانه لا ينبغي ان نسمح للحظر الاميركي غير القانوني ان يشكل عائقا امام تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين واضاف، ان الحظر الاميركي كان خطأ سياسيا واقتصاديا كبيرا واجراء ضد القرارات الدولية.

واكد بانه على الدول المستقلة ان تقف امام اجراءات اميركا اللاقانونية وان نجعلها تفهم بانه على الجميع العمل حسب القانون وقال،علينا العمل في سياق تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.

وتابع الرئيس الايراني قائلا، لحسن الحظ ان الارضية اليوم جاهزة لتنمية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والتجارية حيث ينبغي الاستفادة منها وان نتحرك في مسار التنمية الشاملة للعلاقات بين البلدين مع ازالة العقبات القائمة.

واعتبر الرئيس روحاني انه الوقوف امام الحظر الاميركي اللاقانوني من المسؤوليات القانونية للجميع واضاف، ان ما لا سابق له في التاريخ سعي اميركا لمعاقبة دول لالتزامها بقرار منظمة الامم المتحدة ولا ينبغي ان نسمح لاميركا بان تنجح في خرق الالتزامات الدولية.

واكد بانه على اميركا ان تدرك بانها ليست زعيمة العالم وانها دولة كالدول الأخرى واضاف، انه ينبغي علينا في العلاقات بين البلدين الاهتمام بمصالح الشعبين بعيدة الامد.

وقال الرئيس روحاني، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية مازالت ملتزمة بالتزاماتها في الاتفاق النووي رغم خروج الاميركيين احادي الجانب من الاتفاق ولم يستطع الاوروبيون او لم يريدوا العمل بالتزاماتهم.

واكد الرئيس الايراني بان انهيار الاتفاق النووي سيعود بالضرر على العالم وقال،ينبغي على الجميع الاهتمام بالقضايا المهمة ومصالح العالم.

وقال، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ملتزمة بتوفير امن الممرات الدولية خاصة بحر عمان والخليج الفارسي وقد قدمت اخيرا مشروع “هرمز” للسلام في الامم المتحدة وهي تجري بهذا الصدد مشاورات مع مختلف الدول في الوقت الحاضر.

وصرح الرئيس روحاني بان الحظر الاميركي سينتهي عاجلا ام آجلا وليس بامكان اميركا مواصلة هذا المسار واكد بان الشعب الايراني شعب عظيم لا يخشى مثل هذه الضغوط، واضاف، ان مشكلة اميركا هي انها تخطئ دوما في حساباتها ولهذا السبب فان الرؤساء الاميركيين يدينون دوما من سبقوهم.

من جانبها قدمت السفيرة الاسترالية الجديدة في طهران ليندال جين سكز اوراق اعتمادها للرئيس الايراني واشادت بحسن ضيافة الحكومة والشعب الايراني وقالت، اننا نعتقد بان تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين ايران واستراليا يمكنه توفير الارضيات المناسبة لتطوير العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات حيث نامل بازالة العقبات القائمة في هذا الطريق سريعا في ظل جهود المسؤولين فيهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock