الأخبار العالمية

ترامب يستخدم الفيتو ضد وقف مبيعات أسلحة إلى السعودية والإمارات

نقض الرئيس الأميركي دونالد ترامب ثلاثة قرارات للكونغرس بوقف صفقات بيع أسلحة تقدّر بمليارات الدولارات الى حلفاء للولايات المتحدة تشمل السعودية والامارات اللتين تخوضان عدوانا مدمرا على اليمن.

وقال ترامب في رسالة الى مجلس الشيوخ يبرر فيها استخدامه الفيتو الرئاسي إن هذه القرارات “تضعف القدرة التنافسية للولايات المتحدة على الصعيد الدولي وتضر بالعلاقات الهامة التي نتشاركها مع حلفائنا وشركائنا”.

وصادق الكونغرس هذا الشهر على قرارات حظر بيع الأسلحة في خطوة شكلت صفعة لادارة ترامب التي اتخذت مسارا استثنائيا في أيار/ مايو بتجاوز موافقة الكونغرس على ابرام الصفقات.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن “الإدارة كانت تستجيب لحالة طارئة تسببت بها ايران العدو اللدود للسعودية”، في حين ان السعودية ومعها الامارات تشن عدوانا مدمرا وحصارا على اليمن بأسلحة امريكية واوروبية، راح ضحيتها آلاف المدنيين ودمر البنى التحتية للبلاد واسفر عن اكبر ازمة انسانية في العالم.

لكن أعضاء الكونغرس بمن فيهم بعض الجمهوريين في مجلس الشيوخ قالوا إنه لا توجد أسباب مشروعة لتجاوز الكونغرس الذي يملك الحق برفض صفقات الأسلحة.

ويعتبر مراقبون إن صفقات الأسلحة ستفاقم العدوان على اليمن، وهي بحسب وصف الامم المتحدة حرب تسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

لكن ترامب لفت الأربعاء الى ان حظر مبيعات الأسلحة الأميركية “قد يطيل على الأرجح النزاع في اليمن ويعمّق المعاناة الناتجة عنها”.

وهذه هي المرة الثالثة التي يستخدم فيها الرئيس الفيتو الرئاسي منذ توليه منصبه.

المصدر : قناة العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock