الأخبار العالمية

إيران تعلن رفع مخزونها من اليورانيوم المخصب

أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اليوم الأحد، على لسان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية “علي أكبر صالحي” أن مخزون اليورانيوم المخصب زاد من 300 إلى 370 كلغم، كما يجري العمل حاليا لتطوير أجهزة الطرد المركزي، بحسب النائب حسين نقوي حسيني.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن المتحدث باسم كتلة النواب الولائيين بمجلس الشورى الإسلامي “حسين نقوي حسيني” قوله إن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية “علي أكبر صالحي حضر اليوم اجتماع الكتلة للإجابة على تساؤلات النواب.

وأكد حسيني على “ضرورة الاهتمام والاستفادة من الطاقات الداخلية في البلاد وعدم الثقة بأمريكا وأوروبا”، مشيرا إلى “أن نواب المجلس طالبوا بتقديم إيضاحات حول الخطوات الأخيرة المتعلقة بتقليص الالتزامات من الاتفاق النووي بعد انسحاب أمريكا، والقدرة على العودة إلى ظروف ما قبل الاتفاق النووي، والحاجة إلى تقوية منشآت أصفهان، والاستفادة من قدرات الشباب والنخب في قطاع التكنولوجيا النووية”.

وأوضح نقوي أن “صالحي أكد خلال الاجتماع: أنه بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي فقد تم تنفيذ جميع توجيهات قائد الثورة المتعلقة بالتكنولوجيا النووية، لكن البنود غير الفنية لم تكن من صلاحيتنا، ووزارة الخارجية مسؤولة عنها”.

ولفت صالحي إلى:” أن قضية التفاوض مع أمريكا بدأت منذ عهد الحكومة العاشرة (حكومة احمدي نجاد) وتمت متابعتها عن طريق سلطان عمان، ومنذ البداية لم يقبلها قائد الثورة”، “مؤكدا أن الأمريكيين لا يعول عليهم، كما أكد على الاعتراف بحق إيران في التخصيب”.

من جانبه أشار المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية إلى أن “صالحي أكد أنه حتى الآن، لم يسمح بإجماع عالمي ضد إيران سياسيا، وأن أعداء إيران في العالم الغربي اضطروا إلى الاعتراف باقتدار الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

ولفت حسيني إلى اجتماع لجنة الإشراف على الاتفاق النووي قبل أسبوعين حول الخطوة الثالثة لتقليص الالتزامات والمقترحات التي قدمت إلى الرئيس الإيراني، مضيفا: لقد بنينا صالة تجميع أجهزة الطرد المركزي الجديدة والحديثة، والتي تضم حوالي 20 جهازا للطرد المركزي من طراز IR1 تم إنتاجها في هذه الصالة بالإضافة إلى القدرة على العودة إلى ظروف ما قبل الاتفاق النووي وسنسمع أخبارا سارة من منشأة أراك في الأشهر القليلة المقبلة.

المصدر: المسيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock