الأخبار العالمية

بعد الخطوة النووية الايرانية الرابعة …هل سيعود الاتفاق النووي ام سينهار؟

بعد الخطوة الإيرانية الرابعة في خفض التزامات طهران الواردة في الاتفاق النووي، ينصبّ السؤال على فرص جديدة للدبلوماسية من جهة، ومن جهة أخرى موتٍ قريب للاتفاق ، يرى محللون ان ايران في هذه الخطوة الرابعة من خفض الالتزام بالاتفاق النووي قد حققت مكاسبا ومنهاالمكسب المعنوي الذي يدل على الاقتدار السياسي لايران .

ويؤكد محللون سياسيون ان الخطوة الإيرانية الرابعة في خفض التزامات طهران الواردة في الاتفاق النووي تظهر ايران هذه الصلابة في موضوع الالتزام بالمواعيد ، حيث ان بين كل خطوة وخطوة فترة شهرين والخطوة الخامسة قادمة ، فهذا الالتزام بالتوقيت يجيب ان يفهم عند الاطراف بان ايران جادة في موضوع الجدول وتخفيض التزاماتها وبما ان هذا الامر لن يتم التراجع عنه الا في حال العودة الى المكاسب التي يجب ان تحصل عليها ايران من الاتفاق النووي وان هذه الخطوة التي تتخذها ايران في اطار خفض التزاماتها النووية كانت ازاء استمرار عدم وفاء الاطراف الاخرى في الاتفاق النووي لالتزاماتها في اطاره.

وكان الرئيس روحاني قد اعلن يوم الثلاثاء الماضي بان ايران ستتخذ الخطوة الرابعة لخفض الالتزامات تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية واضاف، لقد كان المتفق عليه في الاتفاق النووي ان تدور اجهزة الطرد المركزي في منشاة فردو والبالغة عددها 1044 جهازا من دون ضخ الغاز فيها.

وكانت ايران قد اتخذت فيما سبق 3 خطوات في اطار خفض التزاماتها النووية ازاء تقاعس الاطراف الاخرى في تنفيذ التزامتها، وتخللت هذه الخطوات مهل لفترة شهرين لكل منها لاتاحة الفرصة لهذه الاطراف للعمل بالتزاماتها الا انها لم تبادر للقيام بشيء من هذا القبيل.

يذكر ان طهران اكدت مرارا بان هذه الخطوات يمكن الرجوع عنها فورا في حال تنفيذ الاطراف الاخرى في الاتفاق النووي لالتزاماتها في اطاره .

ونتيجة لما سبق ذكره من وقائع…

ما رأيكم :

– كيف ستنعكس الخطوة الايرانية الرابعة لخفض الالتزام بالاتفاق النووي على تطوير الطاقة النووية السلمية في ايران؟ .

– كيف سيكون الموقف الاوروربي والامريكي بعد تنفيذ ايران للمرحلة 4 من خفض الالتزام بالاتفاق النووي ؟

– هل ستعيد اوروبا النظر في سياسة عدم التزامها بالاتفاق النووي بعد الخطوة الرابعة ام ستقف مكتوفة الايدي؟.

– ما هي الخيارات الامريكية المتوقعة التي سيتخذها الرئيس ترامب بعد الخطوة الايرانية ؟

– هل ستتابع ايران و تتخذ خطوة خامسة في حال استمرار الجانب الاوروبي بعدم تنفيذ التزاماته ؟

– هل ستعود طهران الى الاتفاق النووي في حال نفذت اوروبا التزاماتها في الاتفاق المبرم ؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock